الثلاثاء، 17 مايو 2022
الحديث
الثلاثاء، 10 مايو 2022
قالَ تَشْتَرِطُ بماذا؟
مرفــق الـشـــــرح
👍
قَالَ رَسُولُ الله ﷺ
حَضَرْنا عَمْرَو بنَ العاصِ
وهو في سِياقَةِ المَوْتِ
يَبَكِي طَوِيلًا
وحَوَّلَ وجْهَهُ إلى الجِدارِ
فَجَعَلَ ابنُهُ يقولُ
يا أبَتاهُ أما بَشَّرَكَ رَسولُ
اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
بكَذا؟
أما بَشَّرَكَ رَسولُ اللهِ صَلَّى
اللَّهُ عليه وسلَّمَ بكَذا؟
قالَ فأقْبَلَ بوَجْهِهِ فقالَ
إنَّ أفْضَلَ ما نُعِدُّ شَهادَةُ
أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ
مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ
إنِّي قدْ كُنْتُ علَى أطْباقٍ
ثَلاثٍ
لقَدْ رَأَيْتُنِي وما أحَدٌ أشَدَّ
بُغْضًا لِرَسولِ اللهِ صَلَّى
اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنِّي
ولا أحَبَّ إلَيَّ أنْ أكُونَ قَدِ
اسْتَمْكَنْتُ منه فَقَتَلْتُهُ
فلوْ مُتُّ علَى تِلكَ الحالِ
لَكُنْتُ مِن أهْلِ النَّارِ
فَلَمَّا جَعَلَ اللَّهُ الإسْلامَ في
قَلْبِي
أتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ
عليه وسلَّمَ فَقُلتُ
ابْسُطْ يَمِينَكَ فَلأُبايِعْكَ
فَبَسَطَ يَمِينَهُ قالَ
فَقَبَضْتُ يَدِي قالَ ما لكَ
يا عَمْرُو؟
قالَ قُلتُ أرَدْتُ أنْ
أشْتَرِطَ قالَ تَشْتَرِطُ
بماذا؟
قُلتُ أنْ يُغْفَرَ لِي
قالَ أما عَلِمْتَ أنَّ الإسْلامَ
يَهْدِمُ ما كانَ قَبْلَهُ؟
وأنَّ الهِجْرَةَ تَهْدِمُ ما كانَ
قَبْلَها؟
وأنَّ الحَجَّ يَهْدِمُ ما كانَ
قَبْلَهُ؟
وما كانَ أحَدٌ أحَبَّ إلَيَّ
مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ
عليه وسلَّمَ
ولا أجَلَّ في عَيْنِي منه
وما كُنْتُ أُطِيقُ أنْ أمْلأَ
عَيْنَيَّ منه إجْلالًا له
ولو سُئِلْتُ أنْ أصِفَهُ ما
أطَقْتُ لأَنِّي لَمْ أكُنْ أمْلأُ
عَيْنَيَّ منه
ولو مُتُّ علَى تِلكَ الحالِ
لَرَجَوْتُ أنْ أكُونَ مِن أهْلِ
الجَنَّةِ
ثُمَّ ولِينا أشْياءَ ما أدْرِي ما
حالِي فيها
فإذا أنا مُتُّ فلا تَصْحَبْنِي
نائِحَةٌ، ولا نارٌ
فإذا دَفَنْتُمُونِي فَشُنُّوا
عَلَيَّ التُّرابَ شَنًّا
ثُمَّ أقِيمُوا حَوْلَ قَبْرِي قَدْرَ
ما تُنْحَرُ جَزُورٌ ويُقْسَمُ
لَحْمُها
حتَّى أسْتَأْنِسَ بكُمْ وأَنْظُرَ
ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ رَبِّي
الراوي
عمرو بن العاص
المحدث مسلم المصدر
صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم 121
خلاصة حكم المحدث
صحيح
💡 شرح الحديث 💡
بكَى عمرُو بنُ العاصِ
رضي الله عنه
طويلًا حين حضَر
الموتُ وحوَّل وجهَه إلى
الجِدارِ
فجعَل ابنُه يقولُ
يا أبتاه أمَا بشَّرك رسولُ
الله بكذا؟
كناية عنِ المُبشَّرِ هو به
فأقبَل بوجهِه فقال إنَّ
أفضلَ ما نعُدُّ
أي نتَّخِذُه ذُخرًا أو عُدَّةً
للمَعادِ
شَهادةُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ
وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ
إنِّي كنتُ على أطباقٍ
ثلاثٍ
↩️ أي أحوالٍ ثلاثٍ
لقد رأيتُني وما أحدٌ أشدَّ
بُغضًا لرسولِ اللهِ منِّي
ولا أَحبَّ إليَّ أنْ أكونَ قد
استمكنتُ
↩️ أي تمكَّنتُ منه فقتلتُه
فلو متُّ على تلك الحالِ
لكنتُ مِن أهلِ النَّارِ
↩️ أي مِن أصحابِها
المُخلَّدينَ فيها أبدًا
فلمَّا جعَل اللهُ الإسلامَ
↩️ أي حبَّه في قلبي
أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم
وذلك بعدَ الحُديبيَةِ
فقلتُ
ابسُطْ يمينَك فلِأُبايِعَكَ
↩️ أي على اتِّباعِه
ونُصرةِ الإسلامِ
فبسَط يمينَه، فقبضتُ
يدي
↩️ أي يميني لأنَّها الَّتي
يُبايعُ بها
فقال ما لكَ يا عمرُو؟
قلتُ أرَدْتُ أنْ أشترطَ
قال تشترطُ بماذا؟
قلتُ أن يُغفَرَ لي
قال: أمَا علِمْتَ أنَّ الإسلامَ
يهدِمُ ما كان قبْلَه
↩️ أي مِن سائرِ الذُّنوبِ
الَّتي أعظَمُها الكفرُ
وأنَّ الهجرةَ تهدِمُ ما كان
قبلها
↩️ أي ممَّا يحدُثُ بين
الإسلامِ وبينَها
وأنَّ الحجَّ يهدِمُ ما كان
قبْلَه
وما كان أحدٌ أحبَّ إليَّ
مِن رسولِ الله صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم
لأنَّ الإيمانَ لا يتمُّ إلَّا
بذلك
ولا أجَلَّ
↩️ أي أعظَمَ في عينيَّ
منه
وما كنتُ أُطيقُ أنْ أملأَ
عينيَّ منه إجلالًا له
↩️ أي ما كنتُ أُحدِّقُ
فيه
تَعظيمًا لقَدْرِه صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم
ولو سُئِلتُ أنْ أصِفَه
↩️ أي أذكُرَ صفةَ خَلقِه
ما أطَقْتُ ذلك
لأنَّه لا يكونُ إلَّا عن إمعانِ
نظَرٍ
مِن الواصفِ للَّذي يُريدُ
وصْفَه
لأنِّي لم أكُنْ أملأُ عينيَّ
منه
ولو متُّ على تلك الحالةِ
العظيمةِ
الشَّأنِ لرجوتُ أن أكونَ
مِن أهلِ الجنَّة
ثمَّ وَلِينَا أشياءَ ما أدري ما
حالي فيها
↩️ وهذا منه مزيدُ
تواضُعٍ لمولاه
وإلَّا فهو مِن علماءِ
الصَّحابةِ والصَّحابةُ كلُّهم
عُدولٌ
🔸 فإذا أنا متُّ فلا
تصحَبْني نائحةٌ
وهي الرَّافعةُ للصَّوتِ
بالبُكاءِ مع تَعدادِ
الأوصافِ
ولا نارٌ قيل
ذلك للتَّفاؤلِ بالنَّجاةِ منها
وكراهةً لصُحبتِها للميِّتِ
وقيل لأنَّ هذا كانَ مِن
فِعل الجاهليَّةِ
أو فُعِل على وجهِ الظُّهورِ
والتَّعالِي فمُنِع لذلك
ثم قال فإذا دفَنْتموني
فشُنُّوا علَيَّ التُّرابَ شنًّا
↩️ أي فصُبُّوا علَيَّ
التُّرابَ قليلًا قليلًا
ثمَّ أقيموا حولَ قبْري
↩️ أي امكثُوا عِندَ قدْرَ
ما تُنحَرُ جَزُورٌ ويُقسَمُ
لحمُها
والجَزُورُ
↩️ المذبوحُ مِن الإبلِ
خاصَّةً
وسواءٌ كان ذكرًا أم أنثى
كي أستأنِسَ بكم
وأنظُرَ ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ
ربِّي
↩️ أي سؤال الملَكينِ
في الحديثِ
🔖 إثباتُ سُؤالِ الملَكينِ
في القَبْرِ
وفيه
🔖 المُكثُ عند القَبرِ بعد
الدَّفنِ
نحوَ ما ذكَر؛ لِما ذكَر
وفيه
🔖 صبُّ التُّرابِ في القبرِ
فإنَّه لا يُقعَدُ عليه
وفيه
🔖 عِظَمُ موقعِ الإسلامِ
والهجرةِ والحجِّ
وأنَّ كلَّ واحدٍ منها يهدِمُ
ما كان قبْلَه مِن
المعاصي
وفيه
🔖 النَّهيُ عن النِّياحةِ أو
اتِّباعِ الميِّتِ بنارٍ
وفيه
🔖 هيبةُ الصَّحابةِ
وإجلالُهم للنَّبيِّ صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم
وفيه
🔖 تنبيهُ المُحتَضَرِ على
إحسانِ ظنِّه باللهِ
سبحانه وتعالى
وذِكرُ آياتِ الرَّجاءِ
وأحاديثِ العفوِ عنده
وتبشيرُه بما أعَدَّه اللهُ
تعالى للمُسلِمينَ
وذِكرُ حسَنِ أعمالِه عنده
ليحسُنَ ظنُّه باللهِ تعالى
ويموتَ عليه
وفيه
🔖 أنَّ المُؤمنَ لا تفارقُه
خشيةُ اللهِ
ولو عَمِل مِن الصَّالحاتِ ما
عمِل
📚 موقع الدرر السنية
✍🏽
أخطاااااااااااااااء
يجب أن تصحح
```ليس كل من تزوج
قد أعانه الله على شطر
دينه الشرط أن تتزوج
إمراة صالحة
ولكن كما قال رسول الله
مَنْ رزقهُ اللهُ امرأةً
صالحةً
فقدْ أعانَهُ على شطرِ دينِهِ
فليتقِ اللهَ في الشطرِ
الباقِي
```
الراوي أنس بن مالك
المحدث السيوطي
المصدر الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم 8704
خلاصة حكم المحدث
صحيح
الأربعاء، 4 مايو 2022
الصدقات واهل المعروف
كلُّ امرِئٍ في ظلِّ صدَقتِهِ
حتَّى يُفصَلَ بينَ النَّاسِ
أو قالَ حتَّى يُحكَمَ بينَ
النَّاسِ قالَ يزيدُ فَكانَ أبو
الخَيرِ لا يخطئُهُ يومٌ لا
يتصدَّقُ فيهِ بشَيءٍ، ولَو
كعكةً ولَو بصِلةً
الراوي عقبة بن عامر
المحدث ابن خزيمة
المصدر صحيح ابن خزيمة
الصفحة أو الرقم 4/
159 خلاصة حكم المحدث
أخرجه في صحيحه
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم إنَّ الصَّدقةَ
لتُطفيءُ عَن أهلِها حرَّ القبورِ
وإنَّما يَستَظلُّ المؤمِنُ يومَ
القيامةِ في ظلِّ صدقتِهِ
🔸الراوي عقبة بن عامر
🔸المحدث الألباني
🔸المصدر صحيح الترغيب
🔸الصفحة أو الرقم 873
🔸خلاصة حكم المحدث
حسن
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم
الصدقة تطفئ الخطيئة كما
يطفئ الماء النار
الراوي معاذ بن جبل المحدث
الألباني المصدر
الصفحة أو الرقم 117
خلاصة حكم
المحدث صحيح
🎡🎡🎡🎡🎡🎡
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم
إن الصدقة لتطفئ غضب
الرب وتدفع ميتة
السوء
الراوي أنس بن مالك
المحدث المنذري
المصدر الترغيب
والترهيب الصفحة أو
الرقم 2/58
خلاصة حكم المحدث
إسناده صحيح أو حسن أو
ما قاربهما
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم
داووا مرضاكم بالصدقة
الراوي أبو أمامة الباهلي المحدث
الألباني المصدر
الصفحة أو الرقم 3358
خلاصة حكم المحدث حسن
من حب أن يتواصل معنا على الواتساب على هذا الرقم
212655456167
إن الحمد لله نحمده
ونستعينه ونستغفره ونعوذ
بالله
من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا من يهده الله
فلا مضل له ومن يضلل فلا
هادي له وأشهد أن
لا إله إلااللهوحده لا شريك
له وأشهد أن محمدا
عبده ورسوله صلى الله عليه
وعلى أله وأصحابه
ومن تبعهم بإحسان الى يوم
الدين وسلم تسليما كثيرا
أما بعد
أن الصدقة من الأمور الجميلة
التي توجد
في ديننا الإسلاميِّ ولها أجر
كبير ولو كانت بسيطة
وكثيرا من الناس يتهاونون
في هذا الامرولا يعلمون
مدى أجرها
وقد قال الرسول
صلى الله عليه وسلم{ صنائع
المعروف تقي مصارع السوء
والصدقة خفيا تطفئ
غضب الرب
وصلة الرحم
زيادة في العمر وكل
معروف صدقة وأهل
المعروف في الدنيا هم أهل
المعروف في الآخرة وأهل
المنكر في الدنيا هم أهل
المنكر في الآخرة وأول من
يدخل الجنة أهل المعروف}
الراوي أم سلمة هند بنت أبي
أمية
المحدث
السيوطي المصدر الجامع
الصغير
الصفحة أو الرقم 5041
خلاصة حكم المحدث
صحيح
لا يوجد شيئ اجمل من أن
يكون الله راضـٍ عنا
والصدقة لا تقتصر على
إعطاء المال بل تتعدى ذلك
ومن أنواع الصدقة
التبسم في وجوه الناس
الأمر بالمعروف
النهي عن المنكر
وإماطة الأذى عن الطريق
تمعنوا
في الحديث التالي ستجدون
الدليل
وأمور أخرى لم أذكرها
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم إفراغك من
دلوك في دلو أخيك صدقة
وأمرك بالمعروف
ونهيك عن المنكر صدقة
وتبسمك في وجه
أخيك صدقة وإماطتك
الحجر والشوك والعظم
عن طريق الناس لك صدقة
وهدايتك الرجل
في أرض الضالة صدقة
الراوي أبو ذر الغفاري
المحدث الألباني
المصدر صحيح الأدب
المفرد
الصفحة أو الرقم 684
خلاصة حكم المحدث صحيح
وهذه الأنواع من الصدقة
يقدر عليها الغني والفقير
وهذا من يسر الإسلام ومن
فضل الله على المسلمين
فلا تستهينوا بالصدقة ولو
كانت بشق تمرة فهي
ستسترك من النار يوم القيامة
لقول رسول الله
صلى الله عليه وسلم
ما منكم من أحد إلا سيكلمه
ربه ليس بينه وبينه ترجمان
فينظر من عن أيمن
منه فلا يرى إلا شيئا قدمه ثم
ينظر من عن أيسر
منه فلا يرى إلا شيئا قدمه ثم
ينظر أمامه فتستقبله النار
فمن استطاع منكم أن يتقي
النار ولو بشق تمرة فليفعل
الراوي عدي بن حاتم الطائي
المحدث الألباني
المصدر صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم 153
خلاصة حكم المحدث
صحيح
والصدقة تكون حتى بالزراعة
اي عندما تزرع غرسا
أو زرعا ويأكل منه إنسان
اوحيوان أو طير
تحسب لك صدقة في قول
رسول الله
صلى الله عليه وسلم ما من
مسلم يغرس غرسا
إلا كان ما أكل منه له صدقة
و ما سرق منه
صدقة و ما أكل السبع فهو له
صدقة وما أكلت
الطيور فهو له صدقة و لا
يرزؤه أحد كان له صدقة
الراوي جابر بن عبدالله
المحدث الألباني
المصدر صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 5768
خلاصة حكم المحدث
صحيح
ولا تظن اخي المسلم وأختي
المسلمة أنك إن تصدقت
سينقص مالك كلا والله فقد
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم ما نقص مال من
صدقة
الراوي المحدث ابن الملقن
المصدر الإعلام الصفحة أو
الرقم 5/7
خلاصة حكم المحدث
صحيح
وبعد موت الأنسان ينقطع
عنه عمله الا من ثلاثة
ومن الثلاثة( صدقة جارية
في قول رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذا
مات الإنسان انقطع
عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من
صدقة جارية
أو علم ينتفع به أو ولد صالح
يدعو له
الراوي أبو هريرة -المحدث
مسلم
المصدر صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم 1631
خلاصة حكم المحدث
صحيح
لذا أحبائي فلنتصدق ولو
بالقليل
والله الموفق
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف
المرسلين نبينا محمد وعلى
آله وصحبه أجمعين
الحمد لله الذي خلقنا ورزقنا
وجعلنا مسلمين
الحمد لله الذي فضل بعضنا
على بعض في الرزق وجعل
في اموال الاغنياء نصيبا
للفقراء هو خق لهم لا منة ولا
فضل
من احد عليهم بل هو فضل
من الله الزم به اغنياء هذه
الامة
ورغب في انفاق المزيد وكل
شئ باجره والله لا يظلم
مثقال ذرة وان تكن حسنة
يضاعفها ويؤت من لدنه اجرا
عظيما
قال الله تعالى آمراً نبيه
قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ
يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن
قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ
وَلاَ خِلاَلٌ [إبراهيم:31]
وقال سبحانه فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا
اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا
وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن
يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
الْمُفْلِحُونَ [التغابن:16]
ووعدنا الله ان يخلف على
كل منفق
( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ
يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ )
وتروي احداهن واحدة من
الأخوات خلعت خاتمها
وتصدقت به وفي نفس
الحفل فازت بطقم ذهب
كامل
وتقول اخرى واحدة جاءتها
امرأة محتاجة وبحثت في
أرجاء البيت فلم تجد سوى
12 ريال فقط ..وتصدقت
بها وهي تتمنى لو كان لديها
المزيد تقول لم يمض على
خروجها وقت إلا ويبشرونني
بالهاتف أن ابني ربح 6000
ريال
واخبرنا رسولنا الكريم
صلوات ربي عليه ان الله
يضاعف الصدقات
وعن أبي
هريرةَ رضي الله عنه
قال
قَالَ رَسُولُ اللّهِ ما تصدق
أحد بصدقة من طيب ولا
يقبل الله إلا الطيب إلا
أخذها الرحمن بيمينه وإن
كانت تمرة فتربو في كف
الرحمن حتى تكون أعظم من
الجبل كما يربي أحدكم فلوه
أو فصيله
ولم يقصر عليه الصلاة
والسلام الصدقة على المال
بل اسم الصَّدقة يقع على كل
نوع من المعروف
عن حُذَيفةَ -رضي الله عنه
قال (قال عمرُ -رضي الله
عنه أيُّكم يَحفَظُ حديثَ
رسولِ اللَّهِ -صلى الله عليه
وسلم عنِ الفتنةِ؟ قال قلتُ
أنا أحفظُهُ كما قال قال إنَّك
عليهِ لَجَرِيءٌ فكيف؟ قال
قلتُ فتنةُ الرجلِ في أهلهِ
وولدِهِ وجارِهِ تُكفِّرُها الصلاةُ
والصدقةُ والمعروفُ قال
سليمانُ قد كانَ يقولُ
الصلاةُ والصدقةُ والأمرُ
بالمعروفِ والنهي عنِ المنكر
قال ليس هذه أُريدُ، ولكنِّي
أُريدُ التي تموجُ كموجِ البحرِ
قال قلتُ ليس عليكَ بها يا
أميرَ المؤمنينَ بأسٌ بينَكَ
وبينَها بابٌ مُغلَقٌ قال فيُكْسَرُ
البابُ أو يُفتحُ؟ قال قلت لا
بل يُكسَرُ قال فإنه إذا كُسِرَ
لم يُغلَق أبداً قال قلت أجل
قال فَهِبْنَا أن نسألَهُ مَنِ
البابُ؟ فقلنا لمَسْرُوقِ سَلْهُ
قال فسأَلَهُ فقال عمرُ -رضي
الله عنه قال قلنا فعَلِمَ
عمرُ مَن تَعنِي؟ قال نعم كما
أنَّ دُونَ غدٍ ليلةً. وذلكَ أني
حدَّثتُهُ حديثاً ليس
بالأغاليطِ
الراوي حذيفة بن اليمان
المحدث البخاري
المصدر صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم 1435
خلاصة حكم المحدث
صحيح
اللهم صلي وسلم وبارك على
سيدنا محمد صلى الله عليه
وسلم
الصدقه مفتاح الخير والبركه
وهي شفاء للامراض قال
رسول الله صلى الله عليه
وسلم داووا مرضاكم
بالصدقة
الراوي أبو أمامة الباهلي
المحدث الألباني
المصدر صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 3358
خلاصة حكم المحدث: حسن
الصدقه تغير حياتك والبرهان
على ذلك قول الرسول محمد
صلى الله عليه وسلم
حيث قال الصدقة برهان
الراوي أبو مالك الأشعري
المحدث الألباني
المصدر مشكلة الفقر
الصفحة أو الرقم 59
خلاصة حكم المحدث
صحيح
وكان الصحابه رضي الله
عنهم يحبون الصدقه ابتغاء
مرضاة الله وشوقا الى الجنه
فهاذا عثمان بن عفان كان
يتصدق بكل ماله فيبارك الله
له في ماله وكان حب
الصحابة رضوان الله عليهم
لله ورسوله لا يضاهيه حب
وكان الرسول صلى الله عليه
وسلم يقول للنساء اكثرن من
الصدقه فانتن اكثر اهل النار
قال الحبيب صلوات الله
وسلامه عليه خرج رسول
الله صلى الله عليه وسلم
في أضحى أو فطر إلى
المصلى ثم انصرف فوعظ
الناس وأمرهم بالصدقة
فقال أيها الناس ، تصدقوا
فمر على النساء فقال يا
معشر النساء تصدقن فإني
رأيتكن أكثر أهل النار فقلن
وبم ذلك يا رسول الله ؟ قال
تكثرن اللعن وتكفرن
العشير ما رأيت من ناقصات
عقل ودين أذهب للب
الرجل الحازم من إحداكن
يا معشر النساء ثم
انصرف فلما صار إلى
منزله جاءت زينب امرأة
ابن مسعود تستأذن عليه
فقيل يا رسول الله هذه
زينب فقال أي الزيانب
فقيل امرأة ابن مسعود
قال نعم ائذنوا لها فإذن
لها قالت يا نبي الله إنك
أمرت اليوم بالصدقة وكان
عندي حلي لي فأردت أن
أتصدق به فزعم ابن
مسعود أنه وولده أحق من
تصدقت به عليهم فقال
النبي صلى الله عليه وسلم
صدق ابن مسعود زوجك
وولدك أحق من تصدقت به
عليهم
الراوي أبو سعيد الخدري
المحدث البخاري
المصدر صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم 1462
خلاصة حكم المحدث
صحيح
فها هي عائشة رضى الله عنها
وارضاها يكون عندها مال
فتتصدق به كله وتفطر على
خبز شعير
فهل لنا في رسولنا والصحابة
ونساء المؤمنين قدوه ام
نسمع دون ان نعمل فلنحب
الاخره هيا نشتاق للجنان
نشتاق لرؤية الرحمن
فلنتقرب الى الله بالاعمال
الصالحه بالصدقه فلنجعل لنا
قبل موتنا صدقة جاريه لعلها
تنجينا من هول يوم القيامه
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا مات الإنسان
انقطع عنه عمله إلا من
ثلاثة إلا من صدقة جارية
أو علم ينتفع به أو ولد
صالح يدعو له
الراوي أبو هريرة
المحدث مسلم
المصدر صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم 1631
خلاصة حكم
المحدث صحيح
وختاما اسال الله العظيم ان
يجعلنا من احبائه ويجعلنا
مممن يستمعون القول
فيتبعون احسنه واستغفر
الله العظيم من كل ذنب
عظيم
اخوكم محمد العرش لا تنسوني من دعائكم
قال رسول الله ﷺ مَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها بالنَّاسِ لم تُسَدَّ فاقتُهُ ومَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها باللَّ...
-
عن عائشةَ قالَتْ إذَا أدركَتْكَ ليلةُالجمعةِ فلا تخرجْ حتَّى تُصَلِّي الجمعةَ الراوي عطاء بن أبي رباح المحدث العين...
-
كلُّ امرِئٍ في ظلِّ صدَقتِهِ حتَّى يُفصَلَ بينَ النَّاسِ أو قالَ حتَّى يُحكَمَ بينَ النَّاسِ قالَ يزيدُ فَكانَ أبو الخَيرِ لا ...