محمد العرش

محمد العرش
https://wa.me/qr/B2B7IX2Y6VTXD1

الثلاثاء، 10 مايو 2022

قالَ تَشْتَرِطُ بماذا؟















مرفــق الـشـــــرح

 👍 

قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

حَضَرْنا عَمْرَو بنَ العاصِ

وهو في سِياقَةِ المَوْتِ

يَبَكِي طَوِيلًا

وحَوَّلَ وجْهَهُ إلى الجِدارِ

فَجَعَلَ ابنُهُ يقولُ

يا أبَتاهُ أما بَشَّرَكَ رَسولُ

اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ

بكَذا؟

أما بَشَّرَكَ رَسولُ اللهِ صَلَّى

اللَّهُ عليه وسلَّمَ بكَذا؟

قالَ فأقْبَلَ بوَجْهِهِ فقالَ

إنَّ أفْضَلَ ما نُعِدُّ شَهادَةُ

أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ

مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ

إنِّي قدْ كُنْتُ علَى أطْباقٍ

ثَلاثٍ

لقَدْ رَأَيْتُنِي وما أحَدٌ أشَدَّ

بُغْضًا لِرَسولِ اللهِ صَلَّى

اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنِّي

ولا أحَبَّ إلَيَّ أنْ أكُونَ قَدِ

اسْتَمْكَنْتُ منه فَقَتَلْتُهُ

فلوْ مُتُّ علَى تِلكَ الحالِ

لَكُنْتُ مِن أهْلِ النَّارِ

فَلَمَّا جَعَلَ اللَّهُ الإسْلامَ في

قَلْبِي

أتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ

عليه وسلَّمَ فَقُلتُ

ابْسُطْ يَمِينَكَ فَلأُبايِعْكَ

فَبَسَطَ يَمِينَهُ  قالَ

فَقَبَضْتُ يَدِي قالَ ما لكَ

يا عَمْرُو؟

قالَ  قُلتُ  أرَدْتُ أنْ

أشْتَرِطَ قالَ تَشْتَرِطُ

بماذا؟

قُلتُ  أنْ يُغْفَرَ لِي

قالَ  أما عَلِمْتَ أنَّ الإسْلامَ

يَهْدِمُ ما كانَ قَبْلَهُ؟

وأنَّ الهِجْرَةَ تَهْدِمُ ما كانَ

قَبْلَها؟

وأنَّ الحَجَّ يَهْدِمُ ما كانَ

قَبْلَهُ؟

وما كانَ أحَدٌ أحَبَّ إلَيَّ

مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ

عليه وسلَّمَ

ولا أجَلَّ في عَيْنِي منه

وما كُنْتُ أُطِيقُ أنْ أمْلأَ

عَيْنَيَّ منه إجْلالًا له

ولو سُئِلْتُ أنْ أصِفَهُ ما

أطَقْتُ لأَنِّي لَمْ أكُنْ أمْلأُ

عَيْنَيَّ منه

ولو مُتُّ علَى تِلكَ الحالِ

لَرَجَوْتُ أنْ أكُونَ مِن أهْلِ

الجَنَّةِ

ثُمَّ ولِينا أشْياءَ ما أدْرِي ما

حالِي فيها

فإذا أنا مُتُّ فلا تَصْحَبْنِي

نائِحَةٌ، ولا نارٌ

فإذا دَفَنْتُمُونِي فَشُنُّوا

عَلَيَّ التُّرابَ شَنًّا

ثُمَّ أقِيمُوا حَوْلَ قَبْرِي قَدْرَ

ما تُنْحَرُ جَزُورٌ ويُقْسَمُ

لَحْمُها

حتَّى أسْتَأْنِسَ بكُمْ وأَنْظُرَ

ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ رَبِّي





الراوي

عمرو بن العاص

المحدث  مسلم  المصدر

صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم 121

خلاصة حكم المحدث

صحيح








💡 شرح الحديث 💡




بكَى عمرُو بنُ العاصِ

رضي الله عنه

طويلًا حين حضَر

الموتُ وحوَّل وجهَه إلى

الجِدارِ

فجعَل ابنُه يقولُ

يا أبتاه أمَا بشَّرك رسولُ

الله بكذا؟

كناية عنِ المُبشَّرِ هو به

فأقبَل بوجهِه فقال إنَّ

أفضلَ ما نعُدُّ

أي نتَّخِذُه ذُخرًا أو عُدَّةً

للمَعادِ

شَهادةُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ

وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ

إنِّي كنتُ على أطباقٍ

ثلاثٍ

↩️ أي أحوالٍ ثلاثٍ

لقد رأيتُني وما أحدٌ أشدَّ

بُغضًا لرسولِ اللهِ منِّي

ولا أَحبَّ إليَّ أنْ أكونَ قد

استمكنتُ

↩️ أي تمكَّنتُ منه فقتلتُه

فلو متُّ على تلك الحالِ

لكنتُ مِن أهلِ النَّارِ

↩️ أي مِن أصحابِها

المُخلَّدينَ فيها أبدًا

فلمَّا جعَل اللهُ الإسلامَ

↩️ أي  حبَّه في قلبي

أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ

عليه وسلَّم

وذلك بعدَ الحُديبيَةِ

فقلتُ

ابسُطْ يمينَك فلِأُبايِعَكَ

↩️ أي  على اتِّباعِه

ونُصرةِ الإسلامِ

فبسَط يمينَه، فقبضتُ

يدي

↩️ أي يميني لأنَّها الَّتي

يُبايعُ بها

فقال  ما لكَ يا عمرُو؟

قلتُ  أرَدْتُ أنْ أشترطَ

قال تشترطُ بماذا؟

قلتُ أن يُغفَرَ لي

قال: أمَا علِمْتَ أنَّ الإسلامَ

يهدِمُ ما كان قبْلَه

↩️ أي مِن سائرِ الذُّنوبِ

الَّتي أعظَمُها الكفرُ

وأنَّ الهجرةَ تهدِمُ ما كان

قبلها

↩️ أي ممَّا يحدُثُ بين

الإسلامِ وبينَها

وأنَّ الحجَّ يهدِمُ ما كان

قبْلَه

وما كان أحدٌ أحبَّ إليَّ

مِن رسولِ الله صلَّى اللهُ

عليه وسلَّم

لأنَّ الإيمانَ لا يتمُّ إلَّا

بذلك

ولا أجَلَّ

↩️ أي أعظَمَ في عينيَّ

منه

وما كنتُ أُطيقُ أنْ أملأَ

عينيَّ منه إجلالًا له

↩️ أي  ما كنتُ أُحدِّقُ

فيه

تَعظيمًا لقَدْرِه صلَّى اللهُ

عليه وسلَّم

ولو سُئِلتُ أنْ أصِفَه

↩️ أي أذكُرَ صفةَ خَلقِه

ما أطَقْتُ ذلك

لأنَّه لا يكونُ إلَّا عن إمعانِ

نظَرٍ

مِن الواصفِ للَّذي يُريدُ

وصْفَه

لأنِّي لم أكُنْ أملأُ عينيَّ

منه

ولو متُّ على تلك الحالةِ

العظيمةِ

الشَّأنِ لرجوتُ أن أكونَ

مِن أهلِ الجنَّة

ثمَّ وَلِينَا أشياءَ ما أدري ما

حالي فيها

↩️ وهذا منه مزيدُ

تواضُعٍ لمولاه

وإلَّا فهو مِن علماءِ

الصَّحابةِ والصَّحابةُ كلُّهم

عُدولٌ

🔸 فإذا أنا متُّ فلا

تصحَبْني نائحةٌ

وهي الرَّافعةُ للصَّوتِ

بالبُكاءِ مع تَعدادِ

الأوصافِ

ولا نارٌ قيل

ذلك للتَّفاؤلِ بالنَّجاةِ منها

وكراهةً لصُحبتِها للميِّتِ

وقيل لأنَّ هذا كانَ مِن

فِعل الجاهليَّةِ

أو فُعِل على وجهِ الظُّهورِ

والتَّعالِي فمُنِع لذلك

ثم قال فإذا دفَنْتموني

فشُنُّوا علَيَّ التُّرابَ شنًّا

↩️ أي فصُبُّوا علَيَّ

التُّرابَ قليلًا قليلًا

ثمَّ أقيموا حولَ قبْري

↩️ أي  امكثُوا عِندَ قدْرَ

ما تُنحَرُ جَزُورٌ ويُقسَمُ

لحمُها

والجَزُورُ

↩️ المذبوحُ مِن الإبلِ

خاصَّةً

وسواءٌ كان ذكرًا أم أنثى

كي أستأنِسَ بكم

وأنظُرَ ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ

ربِّي

↩️ أي سؤال الملَكينِ

في الحديثِ

🔖 إثباتُ سُؤالِ الملَكينِ

في القَبْرِ

وفيه
🔖 المُكثُ عند القَبرِ بعد

الدَّفنِ

نحوَ ما ذكَر؛ لِما ذكَر

وفيه

🔖 صبُّ التُّرابِ في القبرِ

فإنَّه لا يُقعَدُ عليه

وفيه

🔖 عِظَمُ موقعِ الإسلامِ

والهجرةِ والحجِّ

وأنَّ كلَّ واحدٍ منها يهدِمُ

ما كان قبْلَه مِن

المعاصي

وفيه

🔖 النَّهيُ عن النِّياحةِ أو

اتِّباعِ الميِّتِ بنارٍ

وفيه

🔖 هيبةُ الصَّحابةِ

وإجلالُهم للنَّبيِّ صلَّى اللهُ

عليه وسلَّم

وفيه

🔖 تنبيهُ المُحتَضَرِ على

إحسانِ ظنِّه باللهِ

سبحانه وتعالى

وذِكرُ آياتِ الرَّجاءِ

وأحاديثِ العفوِ عنده

وتبشيرُه بما أعَدَّه اللهُ

تعالى للمُسلِمينَ

وذِكرُ حسَنِ أعمالِه عنده

ليحسُنَ ظنُّه باللهِ تعالى

ويموتَ عليه

وفيه

🔖 أنَّ المُؤمنَ لا تفارقُه

خشيةُ اللهِ

ولو عَمِل مِن الصَّالحاتِ ما

عمِل

📚 موقع الدرر السنية























✍🏽

أخطاااااااااااااااء

يجب أن تصحح

```ليس كل من تزوج

قد أعانه الله على  شطر

دينه  الشرط أن تتزوج

إمراة صالحة

ولكن كما قال رسول الله

  مَنْ رزقهُ اللهُ امرأةً

صالحةً

فقدْ أعانَهُ على شطرِ دينِهِ

فليتقِ اللهَ في الشطرِ

الباقِي
```



الراوي أنس بن مالك

المحدث السيوطي

المصدر الجامع الصغير

  الصفحة أو الرقم 8704

خلاصة حكم المحدث

  صحيح



ليست هناك تعليقات:

قال رسول الله ﷺ مَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها بالنَّاسِ لم تُسَدَّ فاقتُهُ  ومَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها باللَّ...