محمد العرش

محمد العرش
https://wa.me/qr/B2B7IX2Y6VTXD1

الخميس، 27 مايو 2021

الحديث الشريف






🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷





قال حبيب العابد دخلت

البصرة

فإذا أسواقها مغلقة

وسككها خالية

قلت يا أهل البصرة

أعندكم عيد لا أعرفه ؟

قالوا لا ولكن الحسن البصري

في الجامع يعظُ النَّاس

قال فذهبت إلى الجامع

فوجدته جالساً وهو

يقول أيها الناس استعدوا
للرحيل

 فلم يبق من الدنيا إلا القليل










🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀


الحديث








مع الحديث ومرفق الشرح
✏ الحديث📚


وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ
لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ

👈الراوي أبو هريرة

المحدث ابن العربي

المصدر عارضة الأحوذي

الصفحة أو الرقم 5/320

خلاصة حكم المحدث صحيح



💡مرفق الشرح💡


يُبَيِّنُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
أنَّ مَن بَطَّأَ به عَمَلُه لم يُسْرِعْ به نَسَبُه

↩ اي  مَن كان عَمَلُه ناقصًا، لم يُلْحِقْه نَسبُهُ بمَرْتَبَةِ أَصحابِ الأَعْمالِ فَيَنْبَغي ألَّا يَتَّكِلَ على شَرَفِ النَّسَبِ وفَضيلَةِ الآباءِ  ويُقَصِّرَ في العَمَلِ

الحديث الشريف








📊
✍🏼

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم


مَثَلُ الذي يَرْجِعُ في صَدَقَتِهِ كَمَثَلِ

الكَلْبِ يَقِيءُ ثُمَّ يَعُودُ في قَيْئِهِ فَيَأْكُلُهُ


الراوي عبدالله بن عباس المحدث مسلم المصدر صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم 1622  خلاصة حكم المحدث  صحيح




شرح  الحديث




يُبيِّنُ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم

أنَّه ليسَ لَنا مَثَلُ السَّوْءِ أي

لا يَنبغي لنا ولا يَحِلُّ لنا أن نَرتَضِيَ

لأنفُسِنا مثَلَ السَّوء

فشبَّهَ صلَّى الله عليه وسلَّم

الذي يَعود في هِبَتِه التي يُعطيها لغيرِه بالكَلْبِ

يَرجِع في قَيئِه

في الحديثِ

أنَّ مِن الأفعالِ الذَّميمةِ

والتَّصرُّفاتِ الدَّنيئةِ

التي تُنافي الْمُروءةَ

ولا يَرتَضيها الطَّبعُ السَّليمُ

أن يَرجِعَ المرءُ في هِبتِه

وأنَّ الرجوعَ في الهِبة أمرٌ ظاهرُ القُبحِ

مُروءةً وخُلقًا

المصدر  الدرر السنية

الأربعاء، 26 مايو 2021

الحديث الشريف











عزيزي القارئ عزيزتي
القارئه نرجو  منكم

تدعموا

هذه الصفحة الدال على الخير

كفاعله وتشاركون في
جميع الرسائل
📊
✍🏼


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم 🎀```

إنَّ ممَّا أدرك النَّاسُ من كلامِ النُّبوَّةِ الأولَى  إذا لم تستحْيِ فاصنَعْ ما شئتَ



الراوي  أبو مسعود عقبة بن عمرو  المحدث  ابن عبدالبر  المصدر  التمهيد

الصفحة أو الرقم  20/68  خلاصة حكم المحدث صحيح



🌷شرح الحديث 🌷


كلامُ النُّبوَّةِ هي حِكَمُ الأنبياءِ

وشرائعُهم الَّتي لم تُنسخْ

وتتَّفقُ كلُّ الأديانِ والرِّسالاتِ فيها

ومِن هذا  الحياءُ فإنَّ أمْرَه لم يزَلْ

ثابتًا واستعمالُه واجبٌ منذ زمانِ

النُّبوَّة الأُولى  وإنَّه ما مِن نبيٍّ إلَّا

وقدْ حثَّ على الحياءِ وبُعِثَ عليه

وإنَّه لم يُنسخْ فيما نُسِخَ مِن

شَرائعِهم ولم يُبدَّلْ فيما بُدِّلَ منها

وذلك أنَّه أمرٌ قد عُلمَ صوابُه وبانَ

فضلُه واتَّفقتِ العقولُ على حُسنِه

وما كان هذا صِفتُه لم يَجْرِ عليه

النَّسخُ والتَّبديلُ ولَمَّا كان الحياءُ

على هذا النَّحوِ كان مِن حِكمِ الأنبياءِ

الثَّابتةِ فيه  ما أخبَر به النبيُّ صلَّى

الله عليه وسلَّم في هذا الحديثِ

حيث قال إنَّ ممَّا أَدْركَ النَّاسُ

مِن كلامِ النُّبوَّة  إذا لم تَسْتَحِ فَاصنعْ

ما شئتَ أي  إذا لم يَكُنْ عِندَك حياءٌ

يَمنعُك مِن فعْلِ القبيحِ فافعلِ ما

شئتَ وهو أمرٌ لِلتَّهديدِ أي افعلْ ما

بدا لك فإنَّك ستُعاقَبُ عليه

الدال على الخير كفاعله

ساهم في النشر وشارك في الأجر 🌹






📊


✍🏼
وفي رواية

عَن عائشَةُ رَضِي اللهُ عَنها
قَالَت
كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ

إذا سلَّمَ لا يقعُدُ إلَّا مقدارَ
ما يقولُ

اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ  ومنْكَ السَّلامُ

تبارَكتَ ذا الجلالِ والإِكرامِ

الراوي  عائشة أم المؤمنين
المحدث الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم 298
خلاصة حكم المحدث صحيح






------------------


شرح الحديث


راقَبَ الصَّحابةُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه

وسلَّم في جميعِ حرَكاتِه وسكَناتِه

ومِن أهمِّ العِباداتِ الَّتي حرَصُوا على

تعلُّمِها وتعلُّمِ ما يتَعلَّقُ بها هي

الصَّلاةُ لقولِه صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم

صَلُّوا كما رأيْتُموني أُصلِّي

وفي هذا الحديثِ تقولُ عائشَةُ رَضِي

اللهُ عَنها كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ

علَيه وسلَّم

إذا سلَّمَ  أي مِن الصَّلاةِ بعد أنْ يقولَ

التَّشهُّدَ لا يقعُدُ إلَّا مِقدارَ ما يقولُ

اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ  ومِنك السَّلامُ

تباركْتَ ذا الجَلالِ والإكْرامِ

أي لا يظَلُّ قاعِدًا في موضِعِ صلاتِه

إلَّا هذا المقْدارَ القَليلَ مِن الوقْتِ

وقيل
هذا في بعضِ الأحيانِ  وقد قعَدَ وقْتًا

أكثَرَ مِن هذا في مرَّاتٍ أُخرَى

وقيل  المرادُ أنَّ هذا القَدْرَ يكونُ على

هيْئتِه الَّتي كان بها وهو يقولُ

التَّشهُّدَ مستقبِلًا للقِبلَةِ

ثمَّ بعدَها يُقبِلُ بوَجْهِه على النَّاسِ

فيقولُ اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ  ومِنك

السَّلامُ  هو ثَناءٌ على اللهِ، ومَعنى

السَّلامُ  أي  السَّالِمُ مِن كلِّ نقْصٍ

وعيْبٍ فهو سُبحانَه وتعالى سالِمٌ

مِن مُشابهَةِ خَلْقِه  ومِن كلِّ ما يُنافِي

كمالَه ومنه سُبحانَه إنْزالُ السَّلامِ

والأمْنِ على الدُّنيا

تبارَكْتَ  أي تعاظَمْتَ وعلَوْتَ كلَّ أحَدٍ

ذا الجَلالِ  أي يا صاحِبَ صِفاتِ

الكِبرياءِ والعظَمَةِ المطلَقةِ

والإكرَامِ  أي كثُرَ إحْسانُك إلى خَلْقِك

واستحَقَّتْ لك العِبادةُ حُبًّا وذُلًّا لك وحدَك.

الثلاثاء، 25 مايو 2021

الحديث الشريف








🍀حديث شريف وشرحه 🍀
💫
✍🏼
_قال رسول الله ﷺ_

الصيام جنة وحصن حصين من النار



الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 3880
خلاصة حكم المحدث  حسن
التخريج  أخرجه أحمد
(9214) واللفظ له والبيهقي في (شعب الإيمان)
(3571) وأخرج أوله البخاري (1894) في أثناء حديث ومسلم (1151)


شرح الحديث 📚


أي الصيام جنة من النار وجنة من الشهوات وجنة من الآثام وجنة من السيئات ووقاية من الشيطان ووقاية من عذاب الله ووقاية من آفات الصدر والقلب فهو وقاية للعبد من جميع الشرور

وقال ابن العربي

إنما كان الصوم جنة

من النار لأنه إمساك
عن
الشهوات والنار محفوفة
بالشهوات
فالحاصل أنه إذا كف
نفسه عن الشهوات
في الدنيا كان ذلك ساترا له من النار في الآخرة انتهى كلام ابن حجر باختصار

فتح الباري شرح
صحيح البخاري

(كتاب الصوم
/باب فضل الصوم

(حديث رقم (1795
ص

125










الحديث الشريف

محمد العرش 








💫


✍🏼
هذا الحديث   فرَض النبيُّ صلَّى

 اللهُ عليه وسلَّم صدقةَ الفِطرِ

أو قال رمضانَ

على الذكرِ والأنثى والحرِّ

والمملوكِ صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ

فعدَلَ الناسُ به نصفَ صاعٍ

من بُرٍّ  فكان ابنُ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما

يُعطي التمرَ

فأعوَزَ أهلُ المدينةِ من التمرِ

 فأعطى شعيرًا  فكان ابنُ عُمَرَ 

 يُعطي عن الصغيرِ والكبيرِ

حتى إن كان يُعطي عن بَنِيَّ 

 وكان ابنُ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما

يُعطيها الذين يَقبَلونَها

وكانوا

يُعطونَ قبلَ الفِطرِ بيومٍ

أو يومينِ



الراوي  عبدالله بن عمر المحدث البخاري  المصدر صحيح

 البخاري  الصفحة أو الرقم

1511 خلاصة حكم المحدث صحيح








💫💫💫💫💫💫


والحكمة من تأخيرها إلى ليلة أو
 صبيحة العيد

ولا مانع من إخراجها قبل يوم

 أو يومين من العيد
هو 

قال (ﷺ) 

زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائِمِ مِنَ

 اللغوِ والرفَثِ

و طُعْمَةٌ للمساكينِ  مَنْ أدَّاها

قَبْلَ الصلاةِ فَهِيَ زكاةٌ مقبولَةٌ

وَمَنْ أدَّاها بَعْدَ الصلاةِ

فهِيَ صدَقَةٌ مِنَ الصدَقَاتِ



الراوي عبدالله بن عباس

 المحدث الألباني المصدر

 صحيح الجامع  الصفحة أو

 الرقم 3570 خلاصة حكم

 المحدث  صحيح

الاثنين، 24 مايو 2021

الحديث الشريف











- عَن ثَوْبانُ رضِيَ اللهُ عنه
قَالَ
كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ

إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا

وَقالَ
اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ

تَبَارَكْتَ يا ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ.

قالَ الوَلِيدُ
فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ

كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟
قالَ تَقُولُ  أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ



الراوي  ثوبان مولى رسول الله صلى
الله عليه وسلم

المحدث مسلم

المصدر  صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم   591

خلاصة حكم المحدث صحيح




------------------
شرح الحديث


لا يَنبغِي للعبدِ أنْ يَتَّكِلَ على طاعتِه
بلْ يعتقِدَ فيها النَّقصَ
وأنَّه لمْ يُؤدِّها حقَّ الأداءِ
ثمَّ يَحرِصَ على الاستِغفارِ
ليجبُرَ
تقصيرَه

وفي هذا الحديثِ بيانٌ لِمَا كانَ

يفعلُه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم

عندَما يَنصرِفُ من صلاتِه  يقولُ

ثَوْبانُ رضِيَ اللهُ عنه

كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ

إذا انصرَفَ من صلاتِه
أي: سلَّمَ مِنها

استغفرَ ثلاثًا
تواضُعًا وإظهارًا للعُبوديَّةِ

وإنْ كانَ قَدْ غُفِرَ له وتَعليمًا لأمَّتِه

وهنا إشارةٌ لِمَا يَعرِضُ للإنسانِ

منَ الخواطرِ والوَسوسةِ

فلا يستطيعُ العبدُ أنْ يقومَ بالعبادةِ

على الوجهِ المطلوبِ فشُرِعَ له

الاستغفارُ إكمالًا للعبادةِ ووفاءً بحقِّ

العبوديةِ


وقالَ أي بعدَ الاستغفارِ

اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ

أي  أنتَ المنزَّهُ عنَ العيوبِ

وكلِّ نَقصٍ

و منْكَ السَّلامُ  أي نطلبُ السَّلامةَ

منْ شُرورِ الدُّنيا والآخرةِ مِنْك لا مِنْ غَيرِكَ

تباركْتَ مِنَ البركةِ وهي الكثرةُ والنَّماءُ

أيْ  تَكاثَرَ خَيْرُك في الدَّارَينِ

يا ذا الجَلالِ والإكرامِ

يا صاحبَ العظَمةِ والإحسانِ.

وفي الحديثِ
أنَّ الاستِغفارَ ليسَ منَ الذُّنوبِ فقطْ

بلْ يكونُ جَبرًا للطَّاعةِ والتَّقصيرِ فِيها







الأحد، 23 مايو 2021









🌋


*ساعدونا على النشر في المجموعات أو المواقع الاجتماعية فالدال على الخير كفاعله*

لعلها تكون إنقاذ بعد المغفليين

🌼                   🟥

*أخي المسلم أختي المسلمة انتبهوا*
*ودائما نتذكركم بهذا الحديث المرعب*

دقيقه من فضلكم وعندما تقرا هذا الحديث لا تؤذون المؤمنين

✍🏻
لحظة أخي القارئ فلست أعني به تلك السواحل التي يرتادها المصطافون ليخففوا عن أنفسهم ويروحوا عنها
ليست سواحلاً يتخففون عندها من كل الأثقال وإن كان في بعضها ما يسترهم وليضاعفوا أثقال أوزارهم ليس ذلك الساحل الذي يرتبط بكل المعاصي والآثام التي يقترفها من لا خلاق له ولا مروءة ولا حياء.. إنه ساحل لا يقضي مرتاديه ساعات أو ليالي معدودات عنده ثم يفارقوه

إنه ليس ساحلاً يتمتع الناس عنده بشمس مشرقة هنية ونسمات رائقة رخيّة وأمواج جميلة ورمال بيضاء ناعمة بمرافق فارهة ومطاعم فاخرة وحياة مترفة ماجنة

*إنه ساحل ويا له من ساحل*

فعن يزيد بن شجرة الرهاوي قال
إن لجهنم لجباباً
أودية
في كل جب ساحلاً
كساحل البحر
فيه هوام
وحيات كالبخاتي
الإبل السمان
وعقارب كالبغال الدلم
أي السود)
فإذا سأل أهل النار التخفيف
قيل
اخرجوا إلى الساحل
فتأخذهم تلك الهوام بشفاههم وجنوبهم
وما شاء الله من ذلك فتكشطها
فيرجعون
فيبادرون إلى معظم النيران ويسلط عليهم الجرب
حتى إن أحدهم ليحكّ جلده حتى يبدو العظم
فيقال
يا فلان  هل يؤذيك هذا؟
فيقول
نعم فيقال له ذلك بما كنت تؤذي المؤمنين 

المحدث  الألباني   المصدر صحيح الترغيب   الصفحة أو الرقم  3677 خلاصة حكم المحدث  صحيح موقوف

📍

✍🏻
إنه ساحل في قعر من وديان جهنم المظلمة الملتهبة 👉🏼
عياذاً بالله منها
لاشمس فيها ولا قمر
أطباق نار
وحفر
إنها ترمي بشرر
ظلمات بعضها فوق بعض يحطم بعضها بعضاً
هو ساحل لبحار
من النار تسخر
وتهزأ من تلك الصهارة
التي تتفجر من البراكين الثائرة في أرضنا وقلة حرّها مما تنخلع له قلوبنا

بحار من اللهب تقذف بمن فيها على سواحل مظلمة مخيفة تسكنها العقارب والحيات الضخمة👉🏼 لتنقض عليهم وتزيدهم غمّاً وهمّاً وعذاباً

كما في الحديث

عن ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى
زدناهم عذابا فوق العذاب

قال  زيدوا عقارب  أنيابها كالنخل الطوال

الراوي  المحدث  الألباني   المصدر
صحيح الترغيب  الصفحة أو الرقم 3678 خلاصة حكم المحدث صحيح

📍

✍🏻
ولا عجب أن يسلط عليهم الجرب فلعله من أثر السموم 👉🏼التي تنفثها حيات وعقارب ذلك الساحل

فقد جاء في حديث مخيف مماثل

إن في النار حيات كأمثال أعناق البخت

الإبل
تلسع إحداهن اللسعة فيجد حرّها
سبعين خريفا 👉🏼وإن في النار عقارب كأمثال البغال الموكفة تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أربعين سنة👉🏼

الراوي  عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي المحدث  الألباني  المصدر  صحيح الترغيب   الصفحة أو الرقم 3676 خلاصة حكم المحدث  حسن

📍

✍🏻
أولئك شرار الخلق وذاك مآلهم والساحل الذي يليق بأمثالهم، إنهم الذين عاشوا خزائن للشر ومفاتيح لها وصمّوا آذانهم

عن حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم
إن من الناس ناساً مفاتيح للخير
مغاليق للشر
وإن من الناس ناساً مفاتيح للشر
مغاليق للخير
فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه
وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه

الراوي
أنس بن مالك المحدث
الألباني   المصدر صحيح الجامع  الصفحة أو الرقم  2223 خلاصة حكم المحدث  حسن

📍

✍🏻
إنهم شرار الخلق الذين وبّخهم النبي صلى الله عليه وسلم وكشف حقيقتهم من على منبره الشريف

فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال
صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فنادى
بصوت رفيع 👉🏼
فقال يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه
لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم👉🏼
فإنه من يتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته
ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله

المحدث  الألباني  المصدر  صحيح الترمذي   الصفحة أو الرقم  2032 خلاصة حكم المحدث  حسن

📍

✍🏻
أطبقت جفناي وأنا أتخيل ذلك الساحل الرهيب الذي أعده الله للذين يؤذون المؤمنين👉🏼

مجرد أذى وإن كان إخافتهم أو ترويعهم

كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم
لا يحل لمسلم أن يروع مسلما

الراوي  رجال المحدث الألباني  المصدر  صحيح الجامع  الصفحة أو الرقم   7658خلاصة حكم المحدث صحيح

📍

    ⛲          
_لا تنسوا مشاركتنا على الموقع رقيم_                 ✍🏻          👇🏻👇🏻

https://rqi.im/sNYz

ثم إنني فتحتهما على ما تنقله الفضائيات من حصاد دامٍ لمؤمنين يقتلون ويعذبون وينكل بهم وبأطفالهم ونسائهم وأهليهم على مرأى من العالم ومسمع ودون سؤال عن رقيب أو حسيب
فتراءت لي صور أولئك المجرمين والحيات تفتك بهم والعقارب تنهش أجسادهم وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل.. وتمتمت شفتاي
اللهم أجرنا من النار وأدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

قال رسول الله ﷺ مَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها بالنَّاسِ لم تُسَدَّ فاقتُهُ  ومَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها باللَّ...