ورحمة الله وبركاته
عن جابر بن عبد الله
عن جابر بن عبد الله
قال شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأضحى بالمصلى فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتي بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده
وقال بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضح من أمتي
الراوي جابر بن عبدالله المحدث الألباني المصدر صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم 2810 خلاصة حكم المحدث صحيح
التخريج أخرجه أبو داود
(2810)
واللفظ له
🔸️مِن رحمةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ويُسرِها بأُمَّتِه أنَّه رَفَعَ الحَرَجَ عن أيِّ مكلَّف لا يَستطيعُ القيامَ بما كُلِّف به.
🔸️وفي هذا الحَديثِ يقول الصَّحابِيُّ الجليلُ جابِرُ بنُ عبدِ الله شَهِدتُ أي حضَرْتُ مع رسولِ الله صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم الأَضْحَى أي
عيدَ الأَضْحَى بِالْمُصلَّى
أي بالمكانِ الَّذِي يصلَّى فيه العِيدُ، فَلمَّا قضَى خُطبتَه أي فَلمَّا انتهَى مِن خُطبةِ العِيدِ
نزَل مِن مِنْبَرِه وأُتِيَ بِكَبْشٍ
أي أُحضِرَ له خَرُوفٌ
فذَبَحَه رسولُ الله صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بِيَدِه
أي ذَبَحَه بنفسِه ولم يكلِّفْ به أحدًا وقال
أي عِندَ الذَّبحِ
بِاسْمِ اللهِ
واللهُ أَكْبَرُ
هذا عَنِّي
وعمَّن لم يُضَحِّ مِن أُمَّتِي
🔸️أي أُضَحِّي بهذا الخروفِ عن نفْسي وعمَّن لم يَسْتَطِعْ أن يُضَحِّيَ مِن المُسلِمِينَ وَهَذا مِن كَرمِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم ورحْمَتِه
وأكْثَرُ أهلِ العِلمِ يَرونَ الأُضْحيةَ سُنَّةً مُؤكَّدَةً
غيرَ واجبةٍ
وفي الحَدِيثِ
رفعُ الحَرَجِ عمَّن لم يَستطِعْ أن يُضحِّيَ مِن المُسلِمِينَ
وفيه
الحثُّ على أداءِ صَلاةِ العيدِ بالمصلَّى في الخَلاءِ لا المسجدِ وفيه ذَبحُ الأُضْحِيَةِ بعدَ أداءِ صلاةِ العيدِ
واستماعِ الخُطبةِ
التضحية عن الغير أولاً
ليست مشروعة بالإطلاق الذي يفهمه عامة الناس
وإنما الذي يضحي عن الغير هو الولد عن أبيه أو أمه وحينئذٍ ليس هناك دعاء معين
وإنما يقول
اللهم هذا عني وعن أبي
أو هذا عني وعن أمي
أما ذاك الذي جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام فهو أمر خاص يوم أن ضحى فقال
هذا عني وعمّن لم يضح من أمتي
فهذا يجب أن يفهم ولا يصح حمله على أولئك الأغنياء المترفين الذين يذبح أحدهم لأتفه مناسبة فتجد عندهم عشرات الأضاحي
ولا يذبح أضحية واحدة بمناسبة عيد الأضحى
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول
من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا
هذا الذي يوعده ويهدده بهذا الوعيد الشديد
فلا يقربن مصلانا
مَنْ وَجَد سَعَةً فلم يُضَحِّ فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنا
الراوي أبو هريرة المحدث أحمد شاكر المصدر مسند أحمد الصفحة أو الرقم 16/120 خلاصة حكم المحدث
إسناده حسن
فقوله عليه السلام في هذا الحديث اللهم هذا عني وعمّن لم يضح ) أي: عن العاجزين من أمتي
أما نحن فنذبح فقط عن أنفسنا وعمّن هم سبب حياتنا ووجودنا وهما الأبوان اللهم هذا عني وعن أبي أو عني وعن أمي
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين
الأضحى بالمصلى فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتي بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده
وقال بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضح من أمتي
الراوي جابر بن عبدالله المحدث الألباني المصدر صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم 2810 خلاصة حكم المحدث صحيح
التخريج أخرجه أبو داود
(2810)
واللفظ له
🔸️مِن رحمةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ويُسرِها بأُمَّتِه أنَّه رَفَعَ الحَرَجَ عن أيِّ مكلَّف لا يَستطيعُ القيامَ بما كُلِّف به.
🔸️وفي هذا الحَديثِ يقول الصَّحابِيُّ الجليلُ جابِرُ بنُ عبدِ الله شَهِدتُ أي حضَرْتُ مع رسولِ الله صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم الأَضْحَى أي
عيدَ الأَضْحَى بِالْمُصلَّى
أي بالمكانِ الَّذِي يصلَّى فيه العِيدُ، فَلمَّا قضَى خُطبتَه أي فَلمَّا انتهَى مِن خُطبةِ العِيدِ
نزَل مِن مِنْبَرِه وأُتِيَ بِكَبْشٍ
أي أُحضِرَ له خَرُوفٌ
فذَبَحَه رسولُ الله صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بِيَدِه
أي ذَبَحَه بنفسِه ولم يكلِّفْ به أحدًا وقال
أي عِندَ الذَّبحِ
بِاسْمِ اللهِ
واللهُ أَكْبَرُ
هذا عَنِّي
وعمَّن لم يُضَحِّ مِن أُمَّتِي
🔸️أي أُضَحِّي بهذا الخروفِ عن نفْسي وعمَّن لم يَسْتَطِعْ أن يُضَحِّيَ مِن المُسلِمِينَ وَهَذا مِن كَرمِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم ورحْمَتِه
وأكْثَرُ أهلِ العِلمِ يَرونَ الأُضْحيةَ سُنَّةً مُؤكَّدَةً
غيرَ واجبةٍ
وفي الحَدِيثِ
رفعُ الحَرَجِ عمَّن لم يَستطِعْ أن يُضحِّيَ مِن المُسلِمِينَ
وفيه
الحثُّ على أداءِ صَلاةِ العيدِ بالمصلَّى في الخَلاءِ لا المسجدِ وفيه ذَبحُ الأُضْحِيَةِ بعدَ أداءِ صلاةِ العيدِ
واستماعِ الخُطبةِ
التضحية عن الغير أولاً
ليست مشروعة بالإطلاق الذي يفهمه عامة الناس
وإنما الذي يضحي عن الغير هو الولد عن أبيه أو أمه وحينئذٍ ليس هناك دعاء معين
وإنما يقول
اللهم هذا عني وعن أبي
أو هذا عني وعن أمي
أما ذاك الذي جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام فهو أمر خاص يوم أن ضحى فقال
هذا عني وعمّن لم يضح من أمتي
فهذا يجب أن يفهم ولا يصح حمله على أولئك الأغنياء المترفين الذين يذبح أحدهم لأتفه مناسبة فتجد عندهم عشرات الأضاحي
ولا يذبح أضحية واحدة بمناسبة عيد الأضحى
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول
من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا
هذا الذي يوعده ويهدده بهذا الوعيد الشديد
فلا يقربن مصلانا
مَنْ وَجَد سَعَةً فلم يُضَحِّ فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنا
الراوي أبو هريرة المحدث أحمد شاكر المصدر مسند أحمد الصفحة أو الرقم 16/120 خلاصة حكم المحدث
إسناده حسن
فقوله عليه السلام في هذا الحديث اللهم هذا عني وعمّن لم يضح ) أي: عن العاجزين من أمتي
أما نحن فنذبح فقط عن أنفسنا وعمّن هم سبب حياتنا ووجودنا وهما الأبوان اللهم هذا عني وعن أبي أو عني وعن أمي
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق