محمد العرش

محمد العرش
https://wa.me/qr/B2B7IX2Y6VTXD1

الأربعاء، 4 مايو 2022

الحديث القدسي








💤


✍️


*قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ أنْفِقْ

أُنْفِقْ عَلَيْكَ وقالَ

يَدُ اللَّهِ مَلْأَى  لا تَغِيضُها

نَفَقَةٌ
سَحَّاءُ اللَّيْلَ والنَّهارَ وقالَ

أرَأَيْتُمْ ما أنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ

السَّماءَ والأرْضَ؟!

فإنَّه لَمْ يَغِضْ ما في يَدِهِ

  وكانَ عَرْشُهُ علَى الماءِ

وبِيَدِهِ المِيزانُ يَخْفِضُ

ويَرْفَعُ



الراوي  أبو هريرة

المحدث  البخاري

المصدر  صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم 4684

خلاصة حكم المحدث
صحيح



التخريج   أخرجه

البخاري (4684) ومسلم

(993)
_  


     شرح الحديث      


    


 

حَثَّ الإسلامُ على الصَّدَقةِ

والإنْفاقِ في سَبيلِ اللهِ

وبيَّنَ أنَّ ما يُنفِقُه

الإنسانُ عائِدٌ عليه

أضْعافًا مُضاعَفةً في

الدُّنيا والآخِرةِ

وأنَّ ما عِندَ اللهِ أبْقَى ممَّا

يدَّخِرُه الإنسانُ لِنَفسِه

ويُبيِّنُ النَّبيُّ صلَّ اللهُ

عليه وسلَّم

في هذا الحديثِ القُدسيِّ

أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قال

أَنفِقْ أُنفِقْ عليكَ والإنفاقُ

يكونُ بإخراجِ المالِ

وغيرِه من اليَدِ

وقد يكونُ واجبًا

وتطَوُّعًا

والكُلُّ مطلوبٌ

وقَولُه

أُنفِقْ عليك

أي
أعوِّضْه لك

وأُعطِك خَلَفَه

بل أكثَرَ أضعافًا مضاعَفةً

وهو معنى قَولِه عزَّ وجَلَّ

{وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ

يُخْلِفُهُ}

[سبأ 39]  والخِطابُ هنا

يصِحُّ عامًّا لكُلِّ بني آدَمَ

كما في روايةِ مُسلمٍ

يَا ابْنَ آدَمَ

ويمكِنُ أن يكونَ للنبيِّ

صلَّى اللهُ عليه وسلَّم

كما في روايةِ مُسلمٍ

الأُخرى

إنَّ اللَّهَ قَالَ لِي

ويكونُ تخصيصُه

صَلَواتُ اللهِ وسلامُه
عليه
لكَونِه رأسَ النَّاسِ

فتوَجَّه الخِطابُ إليه

ليعمَلَ به ويبَلِّغَ به أمَّتَه

ثمَّ قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ

عليه وسلَّم

يَدُ اللهِ مَلأى

أي

شديدةُ الامتِلاءِ بالخَيرِ

والعَطاءِ

لا تَغِيضُها

أي

لا تَنقُصُها

نفَقةٌ

مهما عَظُمَت أو كَثُرت

بل هي

سَحَّاءُ اللَّيلَ والنَّهارَ

أي

كثيرةُ العَطاءِ في كُلِّ

الأوقاتِ

فهو سُبحانَه لا يَنقُصُه

الإنفاقُ

ولا يُمسِكُ خَشيةَ الفَقرِ

كابنِ آدَمَ

وصِفةُ اليدِ هنا مُثبَتةٌ لله

سُبحانَه كما ورَدَت

وعلى الوَجهِ الذي يليقُ

بجَلالِه دونَ تشبيهٍ

أو تعطيلٍ

أو تكييفٍ

وقال صلَّى اللهُ عليه

وسلَّم

أرَأَيْتُمْ ما أَنْفَق

أي هل عَلِمتُم الذي أنفَقَه

اللهُ سُبحانه منذُ خَلَق

السَّماءَ والأرضَ؟

إذا عَلِمْتُم حقيقتَه وكثرتَه

وسَعَتَه

فإنَّه لم يَغِضْ

أي

لم يَنقُصْ ما في يَدِه

شيئًا

ثم أخبر النبيُّ صلَّى اللهُ

عليه وسلَّم أنَّ اللهَ

سُبحانَه

كان عَرْشُه على الماءِ

منذُ الأَزَلِ

والمُرادُ بالعَرشِ

عَرشُ الرَّحمنِ الذي

استَوى عليه جَلَّ جَلالُه

وهو أعلى المَخلوقاتِ

وأكبَرُها وأعظَمُها

وبيدِه المِيزانُ

فيَحكُمُ بالعَدلِ بين خَلْقِه

يَخْفِضُ

مَن يَشاءُ

ويَرفَعُ

مَن يَشاء وأئمَّةُ السُّنَّةِ

على وُجوبِ الإيمانِ بهذا

الحديثِ وأشباهِه من

غَيرِ تأويلٍ

بل يُمِرُّونَه على ظاهرِه

كما جاءَ

ولا يُقال

كيف

وفي الحَديثِ

إثباتُ صِفةِ اليَدِ للهِ

سبحانه على ما يَليقُ

بكمالِه وجلالِه
                               -----------------#بمأو


 


الثلاثاء، 5 أبريل 2022

كلاليب مثل شوك السعدان







من صحيح البخاري



*****************
✍🏼

أن الناس قالوا

يا رسول الله

هل نرى ربنا يوم القيامة ؟

فقال رسول الله صلى الله

عليه وسلم

هل تض ارون في القمر ليلة

البدر

قالوا

لا يا رسول الله

قال

فهل تضارون في الشمس

ليس دونها سحاب

قالوا

لا يا رسول الله

قال

فإنكم ترونه كذلك

يجمع الله الناس يوم القيامة

فيقول

من كان يعبد شيئا فليتبعه

فيتبع من كان يعبد الشمس

الشمس

ويتبع من كان يعبد القمر

القمر

ويتبع من كان يعبد

الطواغيت الطواغيت

وتبقى هذه الأمة فيها

شافعوها

أو منافقوها

شك إبراهيم

فيأتيهم الله فيقول

أنا ربكم

فيقولون

هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا

فإذا جاءنا ربنا عرفناه

فيأتيهم الله في صورته التي

يعرفون

فيقول

أنا ربكم

فيقولون

أنت ربنا فيتبعونه

ويضرب الصراط بين ظهري

جهنم

فأكون أنا وأمتي أول من

يجيزها

ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل

ودعوى الرسل يومئذ

اللهم سلم سلم وفي جهنم

كلاليب مثل شوك السعدان

هل رأيتم السعدان 👉🏽 قالوا

نعم يا رسول الله  قال

فإنها  مثل شوك السعدان

غير أنه لا يعلم ما قدر

عظمها إلا الله👉🏽

تخطف الناس بأعمالهم


فمنهم المؤمن يبقى👆🏽 بعمله

  أو الموبق بعمله

أو الموثق بعمله

ومنهم المخردل

أو المجازى

أو نحوه

ثم يتجلى  حتى إذا فرغ الله

من القضاء بين العباد

وأراد أن يخرج برحمته من

أراد من أهل النار

أمر الملائكة أن يخرجوا من

النار من كان لا يشرك بالله

شيئا

ممن أراد الله أن يرحمه

ممن يشهد أن لا إله إلا الله

فيعرفونهم في النار بأثر

السجود

تأكل النار ابن آدم إلا أثر

السجود

حرم الله على النار أن تأكل

أثر السجود

فيخرجون من النار قد

امتحشوا

فيصب عليهم ماء الحياة

فينبتون تحته كما تنبت

الحبة في حميل السيل  ثم

يفرغ الله من القضاء بين

العباد

ويبقى رجل مقبل بوجهه على

النار

هو آخر أهل النار دخولا الجنة


فيقول

أي رب اصرف وجهي عن

النار

فإنه قد قشبني ريحها

وأحرقني ذكاؤها

فيدعو الله بما شاء أن

يدعوه

ثم يقول الله

هل عسيت إن أعطيت ذلك

أن تسألني غيره  فيقول

لا وعزتك لا اسألك غيره

ويعطي ربه من عهود

ومواثيق ما شاء  فيصرف

الله وجهه عن النار

فإذا أقبل على الجنة ورآها

سكت ما شاء الله أن يسكت

ثم يقول

أي رب قدمني إلى باب

الجنة

فيقول الله له

ألست قد أعطيت عهودك

ومواثيقك أن لا تسألني غير

الذي أعطيت أبدا

ويلك يا ابن آدم ما أغدرك

فيقول

أي رب

ويدعو الله حتى يقول  هل

عسيت إن أعطيت ذلك أن

تسأل غيره  فيقول

لا وعزتك لا أسألك غيره

ويعطي ما شاء من عهود

ومواثيق

فيقدمه إلى باب الجنة

فإذا قام إلى باب الجنة

انفهقت له الجنة

فرأى ما فيها من الحبرة

والسرور

فيسكت ما شاء الله أن

يسكت

ثم يقول

أي رب أدخلني الجنة  فيقول

الله
ألست قد أعطيت عهودك

ومواثيقك أن لا تسأل غير ما

أعطيت

فيقول

ويلك يا ابن آدم ما أغدرك

فيقول

أي رب لا أكونن أشقى خلقك

فلا يزال يدعو حتى يضحك

الله منه

فإذا ضحك منه قال له

ادخل الجنة

فإذا دخلها قال الله له  تمنه

فسأل ربه وتمنى

حتى إن الله ليذكره  يقول

كذا وكذا  حتى انقطعت به

الأماني

قال الله  ذلك لك ومثله معه

قال عطاء بن يزيد

وأبو سعيد الخدري مع أبي

هريرة

لا يرد عليه من حديثه شيئا

حتى إذا حدث أبو هريرة

أن الله تبارك وتعالى قال

ذلك لك ومثله معه

قال أبو سعيد الخدري

وعشرة أمثاله معه  يا أبا

هريرة

قال أبو هريرة

ما حفظت إلا قوله   ذلك لك

ومثله معه

قال أبو سعيد الخدري

أشهد أني حفظت من رسول

الله صلى الله عليه وسلم

قوله

ذلك لك وعشرة أمثاله

قال أبو هريرة

فذلك الرجل آخر أهل الجنة

دخولا الجنة



الراوي   أبو هريرة  المحدث

  البخاري  المصدر   صحيح

البخاري

الصفحة أو الرقم 7437

خلاصة حكم المحدث

[صحيح]


انظر شرح الحديث رقم 1838

الثلاثاء، 29 مارس 2022

رمضان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أحـــاديث صـحيحة مع الشرح
عـن شـهــر رمـضــان 🌙

الــــــجـــزء الأول 📌
✍🏼

قـــال رســول الله ﷺ
لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له

الراوي عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2120

الشــــــرح 📮

فإن غم عليكم أي تعذرت رؤية الهلال
بسبب الغيم  فإنه يقدر للشهر ثلاثون يوما

 

قـــال رســول الله ﷺ
لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوم فليصمه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر   صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  685

الشــــــرح 📮

لا تصوموا آخر يوم أو آخر يومين من شعبان إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه ولا تصوموا حتى تروه أي ولا تبدؤوا صيام رمضان حتى تروا هلاله

كنا عند عمار في اليوم الذي يشك فيه فأتى بشاة فتنحى بعض القوم  فقال عمار من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم ﷺ

الراوي صلة بن زفر
المحدث  الألباني
صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم
1342

الشــــــرح 📮

لأنه ﷺ نهى عن صيام هذا اليوم وقد ثبت عن النبي ﷺ قوله إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم
أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه

قـــال رســول الله ﷺ
إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر   صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2097

قـــال رســول الله ﷺ
إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  682



قـــال رســول الله ﷺ
أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين وفيه ليلة هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 55


قـــال رســول الله ﷺ
من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم 1372

قـــال رســول الله ﷺ
من قام رمضان إيماناواحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2196

أن رسول الله ﷺ صلى في مسجد ذات ليلة وصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة وكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله ﷺ فلما أصبح قال قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن يفرض عليكم وذلك في رمضان

الراوي  عائشة أم المؤمنين
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  160


الشــــــرح 📮

خرج النبي ﷺ ليصلي قيام الليل في رمضان في المسجد وكان شأن الصحابة رضوان الله عليهم متابعته فلما رأوه يصلي في المسجد صلوا معه فلما رأى النبي ﷺ منهم ذلك في الليلة الأولى والقابلة  وهي الثانية والثالثة والرابعة لم يخرج إليهم وقال لهم رأيت الذي صنعتم أي اجتماعكم علي في الصلاة ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم

قـــال رســول الله ﷺ
أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  438
خلاصة حكم المحدث  صحيح
انظر شرح الحديث رقم 39990
التخريج  أخرجه مسلم (1163)

قـــال رســول الله ﷺ
بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت

الراوي  عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  2609


قـــال رســول الله ﷺ
رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ  قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده  أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 3510

 
الشــــــرح 📮

وفي الحديث الحث على الصلاة على النبي ﷺ كلما ذكر اسمه وفيه الحث على الاجتهاد والتشمير للعبادة في شهر رمضان وفيه الحث على الاجتهاد في بر الوالدين وإكرامهما خصوصا عند الكبر
     

قـــال رســول الله ﷺ
إن في الجنة  بابا يقال له  الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم  يقال  أين الصائمون؟ فيقومون فيدخلون منه  فإذا دخلوا  أغلق فلم يدخل منه أحد

الراوي  سهل بن سعد الساعدي
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم  2121

قـــال رســول الله ﷺ
ما منعك أن تحجي معنا ؟
قالت  لم يكن لنا إلا ناضحان فحج أبو ولدها وابنها على ناضح وترك لنا ناضحا ننضح عليه قال  فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة

الراوي  عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم 1117


الشــــــرح 📮

والناضح هو البعير الذي يحمل عليه الماء للسقيا إن عمرة في رمضان تعدل في ثوابها ثواب الحج معيأي في الثواب لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض

كان رسول الله ﷺ أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من شهر رمضان فيدارسه القرآن قال كان رسول الله حين يلقاه جبريل عليه السلام أجود بالخير من الريح المرسلة

الراوي عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2094

يتبـــع بـــإذن الله في الجـــزء الثـــاني 📚رمضان

رمضان




السلام عليكم ورحمه الله
وبركاته
أحـــاديث صـحيحة مع الشرح
عـن شـهــر رمـضــان 🌙

الــــــجـــزء الأول 📌
✍🏼

قـــال رســول الله ﷺ
لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له

الراوي عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2120

الشــــــرح 📮

فإن غم عليكم أي تعذرت رؤية الهلال
بسبب الغيم  فإنه يقدر للشهر ثلاثون يوما

 

قـــال رســول الله ﷺ
لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوم فليصمه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر   صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  685

الشــــــرح 📮

لا تصوموا آخر يوم أو آخر يومين من شعبان إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه ولا تصوموا حتى تروه أي ولا تبدؤوا صيام رمضان حتى تروا هلاله

كنا عند عمار في اليوم الذي يشك فيه فأتى بشاة فتنحى بعض القوم  فقال عمار من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم ﷺ

الراوي صلة بن زفر
المحدث  الألباني
صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم
1342

الشــــــرح 📮

لأنه ﷺ نهى عن صيام هذا اليوم وقد ثبت عن النبي ﷺ قوله إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم
أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه

قـــال رســول الله ﷺ
إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر   صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2097

قـــال رســول الله ﷺ
إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  682



قـــال رســول الله ﷺ
أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين وفيه ليلة هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 55


قـــال رســول الله ﷺ
من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم 1372

قـــال رســول الله ﷺ
من قام رمضان إيماناواحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2196

أن رسول الله ﷺ صلى في مسجد ذات ليلة وصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة وكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله ﷺ فلما أصبح قال قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن يفرض عليكم وذلك في رمضان

الراوي  عائشة أم المؤمنين
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  160


الشــــــرح 📮

خرج النبي ﷺ ليصلي قيام الليل في رمضان في المسجد وكان شأن الصحابة رضوان الله عليهم متابعته فلما رأوه يصلي في المسجد صلوا معه فلما رأى النبي ﷺ منهم ذلك في الليلة الأولى والقابلة  وهي الثانية والثالثة والرابعة لم يخرج إليهم وقال لهم رأيت الذي صنعتم أي اجتماعكم علي في الصلاة ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم

قـــال رســول الله ﷺ
أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  438
خلاصة حكم المحدث  صحيح
انظر شرح الحديث رقم 39990
التخريج  أخرجه مسلم (1163)

قـــال رســول الله ﷺ
بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت

الراوي  عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  2609


قـــال رســول الله ﷺ
رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ  قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده  أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 3510

 
الشــــــرح 📮

وفي الحديث الحث على الصلاة على النبي ﷺ كلما ذكر اسمه وفيه الحث على الاجتهاد والتشمير للعبادة في شهر رمضان وفيه الحث على الاجتهاد في بر الوالدين وإكرامهما خصوصا عند الكبر
     

قـــال رســول الله ﷺ
إن في الجنة  بابا يقال له  الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم  يقال  أين الصائمون؟ فيقومون فيدخلون منه  فإذا دخلوا  أغلق فلم يدخل منه أحد

الراوي  سهل بن سعد الساعدي
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم  2121

قـــال رســول الله ﷺ
ما منعك أن تحجي معنا ؟
قالت  لم يكن لنا إلا ناضحان فحج أبو ولدها وابنها على ناضح وترك لنا ناضحا ننضح عليه قال  فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة

الراوي  عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم 1117


الشــــــرح 📮

والناضح هو البعير الذي يحمل عليه الماء للسقيا إن عمرة في رمضان تعدل في ثوابها ثواب الحج معيأي في الثواب لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض

كان رسول الله ﷺ أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من شهر رمضان فيدارسه القرآن قال كان رسول الله حين يلقاه جبريل عليه السلام أجود بالخير من الريح المرسلة

الراوي عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2094

يتبـــع بـــإذن الله في الجـــزء الثـــاني 📚

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021

الدعاء لاستفتاح










مرفــق الـشــــــرح


كان إذا اسْتَفْتَحَ الصَّلاةَ
قال 
سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ  وتَبارَكَ اسْمُكَ
وتَعالَى جَدُّكَ
ولا إلهَ غيرَكَ


الراوي  عائشة و أبو سعيد الخدري و ابن مسعود و واثلة بن الأسقع  المحدث  الألباني  المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم  4667  خلاصة حكم المحدث  صحيح



💡 شرح الحديث 💡



سُبحانَك اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ
↩️  أي  تَنْزِيهًا لك مقرونًا بحمدِكَ
أو
↩️  وبحَمْدِك سبَّحتُك ووُفِّقتُ لذلك

وقيل  قدَّم التسبيحَ على التحميدِ
لأنَّ التَّسبيحَ تنزيهٌ عن النقائص
والحمدَ ثناءٌ بصِفاتِ الكمال
والتخليةُ مُقدَّمةٌ على التحلية

وتبارَك اسمُك
↩️  أي اسمُك كلُّه بَرَكة

وتَعالَى جَدُّكَ
↩️  أي  تَعَالَتْ عَظَمَتُك

و لا إلهَ غيرُك
↩️  أي لا مَعْبُودَ بِحَقٍّ سِوَاكَ



📚 موقع الدرر السنية

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

قال صلى الله عليه وسلم لشداد بن أوس رضي الله عنه


إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة
👈 فاكنز هذه الكلمات

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر
والعزيمة على الرشد
وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك

وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك
وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقا
وأسألك من خير ما تعلم  وأعوذ بك من شر ما تعلم  وأستغفرك لما تعلم  إنك أنت علام الغيوب


السلسلة الصحيحة  ٣٢٢٨

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال

ما نقصت صدقة من مال  وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا  وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله


📚 [رواه مسلم 2588]


قال رسول الله ﷺ


تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين  الذي يأتي هؤلاء بوجه  وهؤلاء بوجه


الراوي  أبو هريرة المحدث  البخاري المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم  6058 خلاصة حكم المحدث صحيح







قال رسول الله ﷺ





من حلف بغير ملة الإسلام فهو كما قال قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به في نار جهنم  ولعن المؤمن كقتله  ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله


الراوي ثابت بن الضحاك المحدث  البخاري المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم  6652 خلاصة حكم المحدث صحيح



قال رسول الله ﷺ

إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله  لا يلقي لها بالا  يرفع الله بها درجات  وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله  لا يلقي لها بالا  يهوي بها في جهنم


الراوي أبو هريرة المحدث البخاري المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم  6478 خلاصة حكم المحدث صحيح

الأحد، 7 نوفمبر 2021

عَنْ أبِي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ وكَانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ في أرْضٍ فَدَخَلَ علَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا ذلكَ فَقالَتْ يا أبَا سَلَمَةَ اجْتَنِبِ الأرْضَ فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ








💮🌷💮🌷💮🌷💮🌷
💮🌷



📍
✍🏼

أنَّ أَرْوَى بنْتَ أُوَيْسٍ
ادَّعَتْ علَى سَعِيدِ بنِ زَيْدٍ أنَّهُ أَخَذَ شيئًا مِن أَرْضِهَا
فَخَاصَمَتْهُ إلى مَرْوَانَ بنِ الحَكَمِ
فَقالَ سَعِيدٌ  أَنَا كُنْتُ آخُذُ مِن أَرْضِهَا شيئًا بَعْدَ الذي سَمِعْتُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
قالَ وَما سَمِعْتَ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؟  قالَ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
يقولُ
مَن أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ ظُلْمًا
طُوِّقَهُ إلى سَبْعِ أَرَضِينَ فَقالَ له مَرْوَانُ  لا أَسْأَلُكَ بَيِّنَةً بَعْدَ هذا  فَقالَ  اللَّهُمَّ  إنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فَعَمِّ بَصَرَهَا وَاقْتُلْهَا في أَرْضِهَا  قالَ فَما مَاتَتْ حتَّى ذَهَبَ بَصَرُهَا  ثُمَّ بيْنَا هي تَمْشِي في أَرْضِهَا إذْ وَقَعَتْ في حُفْرَةٍ فَمَاتَتْ

الراوي  عروة بن الزبير  المحدث مسلم  المصدر  صحيح مسلم  الصفحة أو الرقم  1610  خلاصة حكم المحدث  صحيح
  

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


عَنْ أبِي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ  وكَانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ في أرْضٍ  فَدَخَلَ علَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا ذلكَ فَقالَتْ  يا أبَا سَلَمَةَ اجْتَنِبِ الأرْضَ  فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ  مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ

الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث  البخاري المصدر  صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم  3195  خلاصة حكم المحدث صحيح

التخريج  أخرجه البخاري (3195)  ومسلم (1612)

قال رسول الله ﷺ مَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها بالنَّاسِ لم تُسَدَّ فاقتُهُ  ومَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها باللَّ...