محمد العرش

محمد العرش
https://wa.me/qr/B2B7IX2Y6VTXD1

الثلاثاء، 29 مارس 2022

رمضان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أحـــاديث صـحيحة مع الشرح
عـن شـهــر رمـضــان 🌙

الــــــجـــزء الأول 📌
✍🏼

قـــال رســول الله ﷺ
لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له

الراوي عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2120

الشــــــرح 📮

فإن غم عليكم أي تعذرت رؤية الهلال
بسبب الغيم  فإنه يقدر للشهر ثلاثون يوما

 

قـــال رســول الله ﷺ
لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوم فليصمه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر   صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  685

الشــــــرح 📮

لا تصوموا آخر يوم أو آخر يومين من شعبان إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه ولا تصوموا حتى تروه أي ولا تبدؤوا صيام رمضان حتى تروا هلاله

كنا عند عمار في اليوم الذي يشك فيه فأتى بشاة فتنحى بعض القوم  فقال عمار من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم ﷺ

الراوي صلة بن زفر
المحدث  الألباني
صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم
1342

الشــــــرح 📮

لأنه ﷺ نهى عن صيام هذا اليوم وقد ثبت عن النبي ﷺ قوله إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم
أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه

قـــال رســول الله ﷺ
إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر   صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2097

قـــال رســول الله ﷺ
إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  682



قـــال رســول الله ﷺ
أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين وفيه ليلة هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 55


قـــال رســول الله ﷺ
من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم 1372

قـــال رســول الله ﷺ
من قام رمضان إيماناواحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2196

أن رسول الله ﷺ صلى في مسجد ذات ليلة وصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة وكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله ﷺ فلما أصبح قال قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن يفرض عليكم وذلك في رمضان

الراوي  عائشة أم المؤمنين
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  160


الشــــــرح 📮

خرج النبي ﷺ ليصلي قيام الليل في رمضان في المسجد وكان شأن الصحابة رضوان الله عليهم متابعته فلما رأوه يصلي في المسجد صلوا معه فلما رأى النبي ﷺ منهم ذلك في الليلة الأولى والقابلة  وهي الثانية والثالثة والرابعة لم يخرج إليهم وقال لهم رأيت الذي صنعتم أي اجتماعكم علي في الصلاة ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم

قـــال رســول الله ﷺ
أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  438
خلاصة حكم المحدث  صحيح
انظر شرح الحديث رقم 39990
التخريج  أخرجه مسلم (1163)

قـــال رســول الله ﷺ
بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت

الراوي  عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  2609


قـــال رســول الله ﷺ
رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ  قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده  أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 3510

 
الشــــــرح 📮

وفي الحديث الحث على الصلاة على النبي ﷺ كلما ذكر اسمه وفيه الحث على الاجتهاد والتشمير للعبادة في شهر رمضان وفيه الحث على الاجتهاد في بر الوالدين وإكرامهما خصوصا عند الكبر
     

قـــال رســول الله ﷺ
إن في الجنة  بابا يقال له  الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم  يقال  أين الصائمون؟ فيقومون فيدخلون منه  فإذا دخلوا  أغلق فلم يدخل منه أحد

الراوي  سهل بن سعد الساعدي
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم  2121

قـــال رســول الله ﷺ
ما منعك أن تحجي معنا ؟
قالت  لم يكن لنا إلا ناضحان فحج أبو ولدها وابنها على ناضح وترك لنا ناضحا ننضح عليه قال  فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة

الراوي  عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم 1117


الشــــــرح 📮

والناضح هو البعير الذي يحمل عليه الماء للسقيا إن عمرة في رمضان تعدل في ثوابها ثواب الحج معيأي في الثواب لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض

كان رسول الله ﷺ أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من شهر رمضان فيدارسه القرآن قال كان رسول الله حين يلقاه جبريل عليه السلام أجود بالخير من الريح المرسلة

الراوي عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2094

يتبـــع بـــإذن الله في الجـــزء الثـــاني 📚رمضان

رمضان




السلام عليكم ورحمه الله
وبركاته
أحـــاديث صـحيحة مع الشرح
عـن شـهــر رمـضــان 🌙

الــــــجـــزء الأول 📌
✍🏼

قـــال رســول الله ﷺ
لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له

الراوي عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2120

الشــــــرح 📮

فإن غم عليكم أي تعذرت رؤية الهلال
بسبب الغيم  فإنه يقدر للشهر ثلاثون يوما

 

قـــال رســول الله ﷺ
لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوم فليصمه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر   صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  685

الشــــــرح 📮

لا تصوموا آخر يوم أو آخر يومين من شعبان إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه ولا تصوموا حتى تروه أي ولا تبدؤوا صيام رمضان حتى تروا هلاله

كنا عند عمار في اليوم الذي يشك فيه فأتى بشاة فتنحى بعض القوم  فقال عمار من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم ﷺ

الراوي صلة بن زفر
المحدث  الألباني
صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم
1342

الشــــــرح 📮

لأنه ﷺ نهى عن صيام هذا اليوم وقد ثبت عن النبي ﷺ قوله إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم
أي إنه ليس نهيا عاما بل استثني منه من كان له عادة كأن يوافق الاثنين أو الخميس الذي يكون من عادة البعض صيامه

قـــال رســول الله ﷺ
إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر   صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2097

قـــال رســول الله ﷺ
إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة

الراوي أبو هريرة
المحدث الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  682



قـــال رســول الله ﷺ
أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين وفيه ليلة هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 55


قـــال رســول الله ﷺ
من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم 1372

قـــال رســول الله ﷺ
من قام رمضان إيماناواحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  2196

أن رسول الله ﷺ صلى في مسجد ذات ليلة وصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة وكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله ﷺ فلما أصبح قال قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن يفرض عليكم وذلك في رمضان

الراوي  عائشة أم المؤمنين
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم  160


الشــــــرح 📮

خرج النبي ﷺ ليصلي قيام الليل في رمضان في المسجد وكان شأن الصحابة رضوان الله عليهم متابعته فلما رأوه يصلي في المسجد صلوا معه فلما رأى النبي ﷺ منهم ذلك في الليلة الأولى والقابلة  وهي الثانية والثالثة والرابعة لم يخرج إليهم وقال لهم رأيت الذي صنعتم أي اجتماعكم علي في الصلاة ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم

قـــال رســول الله ﷺ
أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  438
خلاصة حكم المحدث  صحيح
انظر شرح الحديث رقم 39990
التخريج  أخرجه مسلم (1163)

قـــال رســول الله ﷺ
بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت

الراوي  عبدالله بن عمر
المحدث  الألباني
المصدر صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم  2609


قـــال رســول الله ﷺ
رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ  قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده  أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة

الراوي  أبو هريرة
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم 3510

 
الشــــــرح 📮

وفي الحديث الحث على الصلاة على النبي ﷺ كلما ذكر اسمه وفيه الحث على الاجتهاد والتشمير للعبادة في شهر رمضان وفيه الحث على الاجتهاد في بر الوالدين وإكرامهما خصوصا عند الكبر
     

قـــال رســول الله ﷺ
إن في الجنة  بابا يقال له  الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم  يقال  أين الصائمون؟ فيقومون فيدخلون منه  فإذا دخلوا  أغلق فلم يدخل منه أحد

الراوي  سهل بن سعد الساعدي
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم  2121

قـــال رســول الله ﷺ
ما منعك أن تحجي معنا ؟
قالت  لم يكن لنا إلا ناضحان فحج أبو ولدها وابنها على ناضح وترك لنا ناضحا ننضح عليه قال  فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة

الراوي  عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم 1117


الشــــــرح 📮

والناضح هو البعير الذي يحمل عليه الماء للسقيا إن عمرة في رمضان تعدل في ثوابها ثواب الحج معيأي في الثواب لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض

كان رسول الله ﷺ أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من شهر رمضان فيدارسه القرآن قال كان رسول الله حين يلقاه جبريل عليه السلام أجود بالخير من الريح المرسلة

الراوي عبدالله بن عباس
المحدث  الألباني
المصدر  صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم 2094

يتبـــع بـــإذن الله في الجـــزء الثـــاني 📚

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021

الدعاء لاستفتاح










مرفــق الـشــــــرح


كان إذا اسْتَفْتَحَ الصَّلاةَ
قال 
سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ  وتَبارَكَ اسْمُكَ
وتَعالَى جَدُّكَ
ولا إلهَ غيرَكَ


الراوي  عائشة و أبو سعيد الخدري و ابن مسعود و واثلة بن الأسقع  المحدث  الألباني  المصدر  صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم  4667  خلاصة حكم المحدث  صحيح



💡 شرح الحديث 💡



سُبحانَك اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ
↩️  أي  تَنْزِيهًا لك مقرونًا بحمدِكَ
أو
↩️  وبحَمْدِك سبَّحتُك ووُفِّقتُ لذلك

وقيل  قدَّم التسبيحَ على التحميدِ
لأنَّ التَّسبيحَ تنزيهٌ عن النقائص
والحمدَ ثناءٌ بصِفاتِ الكمال
والتخليةُ مُقدَّمةٌ على التحلية

وتبارَك اسمُك
↩️  أي اسمُك كلُّه بَرَكة

وتَعالَى جَدُّكَ
↩️  أي  تَعَالَتْ عَظَمَتُك

و لا إلهَ غيرُك
↩️  أي لا مَعْبُودَ بِحَقٍّ سِوَاكَ



📚 موقع الدرر السنية

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

قال صلى الله عليه وسلم لشداد بن أوس رضي الله عنه


إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة
👈 فاكنز هذه الكلمات

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر
والعزيمة على الرشد
وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك

وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك
وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقا
وأسألك من خير ما تعلم  وأعوذ بك من شر ما تعلم  وأستغفرك لما تعلم  إنك أنت علام الغيوب


السلسلة الصحيحة  ٣٢٢٨

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال

ما نقصت صدقة من مال  وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا  وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله


📚 [رواه مسلم 2588]


قال رسول الله ﷺ


تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين  الذي يأتي هؤلاء بوجه  وهؤلاء بوجه


الراوي  أبو هريرة المحدث  البخاري المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم  6058 خلاصة حكم المحدث صحيح







قال رسول الله ﷺ





من حلف بغير ملة الإسلام فهو كما قال قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به في نار جهنم  ولعن المؤمن كقتله  ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله


الراوي ثابت بن الضحاك المحدث  البخاري المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم  6652 خلاصة حكم المحدث صحيح



قال رسول الله ﷺ

إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله  لا يلقي لها بالا  يرفع الله بها درجات  وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله  لا يلقي لها بالا  يهوي بها في جهنم


الراوي أبو هريرة المحدث البخاري المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم  6478 خلاصة حكم المحدث صحيح

الأحد، 7 نوفمبر 2021

عَنْ أبِي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ وكَانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ في أرْضٍ فَدَخَلَ علَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا ذلكَ فَقالَتْ يا أبَا سَلَمَةَ اجْتَنِبِ الأرْضَ فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ








💮🌷💮🌷💮🌷💮🌷
💮🌷



📍
✍🏼

أنَّ أَرْوَى بنْتَ أُوَيْسٍ
ادَّعَتْ علَى سَعِيدِ بنِ زَيْدٍ أنَّهُ أَخَذَ شيئًا مِن أَرْضِهَا
فَخَاصَمَتْهُ إلى مَرْوَانَ بنِ الحَكَمِ
فَقالَ سَعِيدٌ  أَنَا كُنْتُ آخُذُ مِن أَرْضِهَا شيئًا بَعْدَ الذي سَمِعْتُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
قالَ وَما سَمِعْتَ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؟  قالَ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
يقولُ
مَن أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ ظُلْمًا
طُوِّقَهُ إلى سَبْعِ أَرَضِينَ فَقالَ له مَرْوَانُ  لا أَسْأَلُكَ بَيِّنَةً بَعْدَ هذا  فَقالَ  اللَّهُمَّ  إنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فَعَمِّ بَصَرَهَا وَاقْتُلْهَا في أَرْضِهَا  قالَ فَما مَاتَتْ حتَّى ذَهَبَ بَصَرُهَا  ثُمَّ بيْنَا هي تَمْشِي في أَرْضِهَا إذْ وَقَعَتْ في حُفْرَةٍ فَمَاتَتْ

الراوي  عروة بن الزبير  المحدث مسلم  المصدر  صحيح مسلم  الصفحة أو الرقم  1610  خلاصة حكم المحدث  صحيح
  

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


عَنْ أبِي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ  وكَانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ في أرْضٍ  فَدَخَلَ علَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا ذلكَ فَقالَتْ  يا أبَا سَلَمَةَ اجْتَنِبِ الأرْضَ  فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ  مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ

الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث  البخاري المصدر  صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم  3195  خلاصة حكم المحدث صحيح

التخريج  أخرجه البخاري (3195)  ومسلم (1612)

السبت، 6 نوفمبر 2021

قال نعم صغارُهم دَعاميصُ الجنةِ














💮

مرفــق الـشــــــرح 👍 📝
✍🏼

عن أبي حسَّانَ الأَعرجِ رضي الله عنه


قلتُ لأبي هريرةَ
إنه قد مات لي ابنان
فما أنت مُحدِّثي عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
بحديثٍ تطيبُ به أنفسُنا
عن موتانا ؟ 👉🏽


قال قال نعم

صغارُهم دَعاميصُ الجنةِ يتلقَّى أحدُهم أباه أو قال أبويه فيأخذُ بثوبِه أو قال بيده كما آخذُ أنا بصَنَفةِ ثوبِك هذا فلا يتناهى  أو قال فلا ينتهي  حتى يُدخلَه اللهُ  وأباه الجنةَ

وفي روايةِ سُويدٍ  قال  حدثنا أبو السليل  وحدثنيه عُبيدُاللهِ بنُ سعيد حدثنا يحيى
( يعني ابن سعيد )
عن التيمي  بهذا الإسنادِ

وقال فهل سمعتَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
شيئًا تطيبُ به أنفسُنا عن موتانا ؟ 👉🏽قال  نعم

الراوي  أبو حسان الأعرج المحدث  مسلم
المصدر  صحيح مسلم الصفحة أو الرقم  2635
خلاصة حكم المحدث صحيح


🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼


💡 شرح الحديث 💡



ماتَ ابنانِ لأبي حسَّانَ الأَعرجِ فأَخبَرَ بذلكَ أَبا هُريرَةَ
وطَلبَ مِنه أن يُحدِّثَه عن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
بحديثٍ تَطيبُ بهِ أَنفسُهم عنْ مَوتاهُم
↩️  أي  صِغارِهم


فوافقَ أَبو هُريرَةَ وقالَ

صِغارُهم  دَعاميصُ الجنَّةِ
↩️  أي صِغارُ أَهلِها

والدُّعموصُ دُويِّبةٌ تَكونُ في الماءِ لا تُفارقُه
↩️  أي  إنَّ هَذا الصَّغيرَ في الجنَّةِ لا يُفارقُها

يَتلقَّى أَحدُهم  أَباه أو أَبوَيه كِلاهُما  فيَأخُذُ بثَوبِه
↩️  أي بطَرف ثَوبِه  أو بيدِه
كَما آخُذُ أَنا بصِنفَةِ ثَوبِك هَذا أي بطَرَفِه
فَلا يَتناهى
أو فَلا يَنتَهي عنِ الأَخذِ أو يَترُكُه
حتَّى يُدخِلَه اللهُ وأَباه الجنَّةَ


في الحديثِ
🔖
فَضلُ الصَّبرِ عَلى موتِ الأَولادِ


📚 موقع الدرر السنية





الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ












إعـطــاء الـطـريــق حــقـــهـــــا🌳

مرفــق الـشــــــرح 👍  📝

قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ
قالوا   يا رسولَ اللهِ ما لنا بُدٌّ من مجالسِنا  نتحدثُ فيها

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ 
فإذا أبيتم إلا المجلسَ  فأعطوا الطريقَ حقَّه 
قالوا  وما حقُّه ؟ قال
غضُّ البصرِ  وكفُّ الأذى  وردُّ السلامِ
والأمرُ  بالمعروفِ  والنهيُ عن المنكرِ


الراوي  أبو سعيد الخدري
المحدث  مسلم  المصدر  صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم  2121  خلاصة حكم المحدث  صحيح





🌟✨

وفي صحيح البخاري

إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ 
فقالوا   ما لنا بدٌ  إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها
قال  فإذا أبيتم إلا المجالسَ  فأعطوا الطريقَ حقَّها

قالوا  وما حقُّ الطريقِ ؟ قال 

غضُّ البصرِ  وكفُّ الأذى
وردُّ السلامِ
وأمرٌ بالمعروفِ  ونهيٌ عن المنكرِ


الراوي  أبو سعيد الخدري
المحدث  البخاري  المصدر  صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم  2465  خلاصة حكم المحدث  صحيح



💡 شرح الحديث 💡



❌ لا يَحِلُّ إيذاءُ المُسلِمِ وإلحاقُ الضَّرَرِ به
صغيرًا كان أو كبيرًا

⛔ ولذلك نَهى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم
عن الجلوسِ في الطُّرُقاتِ

فلمَّا قالوا له  إنَّهم لا مَجْلِسَ لهم غيرُها

✅ أمَرَهم أن يُعْطُوا الطريقَ حقَّها

إنْ كان لا بُدَّ لهم من الجلوسِ فيها

فسألوه عن حقِّ الطريقِ فقال

✅  غَضُّ البَصَرِ  وكَفُّ الأذَى
ورَدُّ السَّلام وأَمْرٌ بالمعروفِ ونَهْيٌ عن المُنكَرِ


↩️يعني

ينبغي لِمَنْ جَلَس في طَريقِ المسلمين

✅ أن يَغُضَّ بَصَرَه عن عَوْرَاتِ المارَّةِ
✅ ويَكُفَّ أذاه عنهم وعن المسلِمين باجتِنابِ الغِيبَةِ

وظَنِّ السوءِ واحتِقارِ بعضِ
المارِّينَ وتَضيِيقِ الطريقِ

✅ وأن يَرُدَّ السَّلامَ على مَن يُلقِيه
✅ ويَأمُرَ بالمعروفِ  ويَنْهَى عن المُنكَرِ  إذا رآه

📚 موقع الدرر السنية

وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ










كثير من الناس يقول لك
 ان الله غفور رحيم تمام الله غفور رحيم بدون شك لكن هذا شرط الرحمه والغفران تكتب للذين يتقون

وهذا شرط من ربنا عز وجل


(وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ❨١٥٦❩)













الراحمون يرحُمهم الرحمنُ  ارحموا أهلَ الأرضِ يَرْحَمْكم من في السماءِ


الراوي  عبدالله بن عمرو  المحدث  الألباني  المصدر  صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم  4941  خلاصة حكم المحدث  صحيح 

انظر شرح الحديث رقم 35116













بينَما رجلٌ يمشي بِطريقٍ
اشتَدَّ بهِ العَطشُ فوجدَ بئرًا فنزلَ فيها  فشرِبَ ثمَّ خرجَ  فإذا كلبٌ يلهَثُ  يأكُلُ الثرَى من العَطشِ
فقال الرَّجُلُ  لقد بلغَ هذا الكلبُ من العَطشِ مِثلَ الَّذي كان بلغَني  فنزلَ البِئرَ فملأَ خُفَّهُ ثمَّ أمسكَه بفيِه فسَقَى الكلبَ فشكرَ اللهُ لهُ  فغَفرَ لهُ  قالوا
يا رسولَ اللهِ و إنَّ لنا في البهائمِ أجرًا ؟
قال  في كُلِّ كَبِدٍ رطبَةٍ أجرٌ


الراوي  أبو هريرة  المحدث   الألباني  المصدر  صحيح الأدب المفرد   الصفحة أو الرقم  291   خلاصة حكم المحدث  صحيح 


التخريج   أخرجه البخاري (2363) وفي  (الأدب المفرد) (378) واللفظ له ومسلم (2244)

الجمعة، 15 أكتوبر 2021

قال أنتمْ أصحابي وإخوانُنا الذين لمْ يأتوا بعدُ












🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻



عن أبي هريرة أن رسول الله

صلى الله عليه وسلم

أتى المقبرةَ  فقال  السلامُ

عليكُمْ دارَ قومٍ مُؤمنينَ

وإنا  إنْ شاء اللهُ بكمْ

لاحقونَ  وددتُ أنا قدْ رأينا

إخوانَنا قالوا  أولسنَا

إخوانَك يا رسولَ اللهِ ؟

قال أنتمْ أصحابي وإخوانُنا

الذين لمْ يأتوا بعدُ  فقالوا

كيفَ تعرفُ منْ لم يأتِ بعدُ

من أمتكِ يا رسولِ اللهِ ؟

فقال أرأيتَ لو أنَّ رجلًا لهُ

خيلٌ غرٌّ محجَّلةٌ  بين ظهرِي

خيلٍ دهمٍ بهمْ  ألا يعرف

خيلَهُ ؟  قالوا  بلى  يا رسولَ اللهِ

قال فإنهمْ يأتونَ غرًا مُحجَّلينَ

منَ الوضوءِ  وأنا فرَطُهمْ

على الحوضِ  ألا ليذادنَّ

رجالٌ عنْ حوضِي كما يذادُ

البعيرُ الضالُّ  أُناديهم  ألا

هلُمُّ  فيقال  إنهمْ قد بدَّلوا

بعدَكَ  فأقولُ  سُحقًا سُحقًا 

وفي روايةٍ  وفيهِ فلُيذادنَّ

رجالٌ عن حوضِي


الراوي  أبو هريرة المحدث

مسلم المصدر  صحيح

مسلم الصفحة أو الرقم

249 خلاصة حكم المحدث

صحيح




💮💮💮💮💮💮💮💮💮💮






عن عائشة أم المؤمنين رضي

االله عنها انَ رسولُ اللَّهِ

صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلَّما

كانت ليلتُها من رسولِ اللَّهِ

صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يَخرُجُ

في آخرِ اللَّيلِ إلى البقيعِ

فيقولُ  السَّلامُ عليْكم دارَ

قومٍ مؤمِنينَ وإنَّا وَإيَّاكم

متواعِدونَ غدًا أو مواكِلونَ

وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم

لاحقونَ اللَّهمَّ اغفِر لأَهلِ

بقيعِ الغرقَدِ 


الراوي  عائشة أم المؤمنين

المحدث الألباني.المصدر

صحيح النسائي الصفحة أو

الرقم 2038 خلاصة حكم

المحدث  صحيح





🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸



عن بريدة بن الحصيب

الأسلمي رضي االله عنه

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه

وسلَّم كان إذا مرَّ على القبورِ

قال السَّلامُ عليكم دارَ قومٍ

مؤمنين  وإنَّا  إن شاء اللهُ

  بكم لاحقون   غفر اللهُ

العظيمُ لنا ولكم ورحِمنا

وإيَّاكم 



الراوي بريدة بن الحصيب

الأسلمي المحدث  ابن

عبدالبر المصدر  التمهيد

الصفحة أو الرقم  20/239

خلاصة حكم المحدث

إسناده حسن



🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀

قال رسول الله ﷺ مَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها بالنَّاسِ لم تُسَدَّ فاقتُهُ  ومَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها باللَّ...