محمد العرش

محمد العرش
https://wa.me/qr/B2B7IX2Y6VTXD1

الأحد، 7 نوفمبر 2021

عَنْ أبِي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ وكَانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ في أرْضٍ فَدَخَلَ علَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا ذلكَ فَقالَتْ يا أبَا سَلَمَةَ اجْتَنِبِ الأرْضَ فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ








💮🌷💮🌷💮🌷💮🌷
💮🌷



📍
✍🏼

أنَّ أَرْوَى بنْتَ أُوَيْسٍ
ادَّعَتْ علَى سَعِيدِ بنِ زَيْدٍ أنَّهُ أَخَذَ شيئًا مِن أَرْضِهَا
فَخَاصَمَتْهُ إلى مَرْوَانَ بنِ الحَكَمِ
فَقالَ سَعِيدٌ  أَنَا كُنْتُ آخُذُ مِن أَرْضِهَا شيئًا بَعْدَ الذي سَمِعْتُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
قالَ وَما سَمِعْتَ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؟  قالَ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
يقولُ
مَن أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ ظُلْمًا
طُوِّقَهُ إلى سَبْعِ أَرَضِينَ فَقالَ له مَرْوَانُ  لا أَسْأَلُكَ بَيِّنَةً بَعْدَ هذا  فَقالَ  اللَّهُمَّ  إنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فَعَمِّ بَصَرَهَا وَاقْتُلْهَا في أَرْضِهَا  قالَ فَما مَاتَتْ حتَّى ذَهَبَ بَصَرُهَا  ثُمَّ بيْنَا هي تَمْشِي في أَرْضِهَا إذْ وَقَعَتْ في حُفْرَةٍ فَمَاتَتْ

الراوي  عروة بن الزبير  المحدث مسلم  المصدر  صحيح مسلم  الصفحة أو الرقم  1610  خلاصة حكم المحدث  صحيح
  

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


عَنْ أبِي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ  وكَانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ في أرْضٍ  فَدَخَلَ علَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا ذلكَ فَقالَتْ  يا أبَا سَلَمَةَ اجْتَنِبِ الأرْضَ  فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ  مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ

الراوي عائشة أم المؤمنين المحدث  البخاري المصدر  صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم  3195  خلاصة حكم المحدث صحيح

التخريج  أخرجه البخاري (3195)  ومسلم (1612)

السبت، 6 نوفمبر 2021

قال نعم صغارُهم دَعاميصُ الجنةِ














💮

مرفــق الـشــــــرح 👍 📝
✍🏼

عن أبي حسَّانَ الأَعرجِ رضي الله عنه


قلتُ لأبي هريرةَ
إنه قد مات لي ابنان
فما أنت مُحدِّثي عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
بحديثٍ تطيبُ به أنفسُنا
عن موتانا ؟ 👉🏽


قال قال نعم

صغارُهم دَعاميصُ الجنةِ يتلقَّى أحدُهم أباه أو قال أبويه فيأخذُ بثوبِه أو قال بيده كما آخذُ أنا بصَنَفةِ ثوبِك هذا فلا يتناهى  أو قال فلا ينتهي  حتى يُدخلَه اللهُ  وأباه الجنةَ

وفي روايةِ سُويدٍ  قال  حدثنا أبو السليل  وحدثنيه عُبيدُاللهِ بنُ سعيد حدثنا يحيى
( يعني ابن سعيد )
عن التيمي  بهذا الإسنادِ

وقال فهل سمعتَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
شيئًا تطيبُ به أنفسُنا عن موتانا ؟ 👉🏽قال  نعم

الراوي  أبو حسان الأعرج المحدث  مسلم
المصدر  صحيح مسلم الصفحة أو الرقم  2635
خلاصة حكم المحدث صحيح


🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼


💡 شرح الحديث 💡



ماتَ ابنانِ لأبي حسَّانَ الأَعرجِ فأَخبَرَ بذلكَ أَبا هُريرَةَ
وطَلبَ مِنه أن يُحدِّثَه عن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
بحديثٍ تَطيبُ بهِ أَنفسُهم عنْ مَوتاهُم
↩️  أي  صِغارِهم


فوافقَ أَبو هُريرَةَ وقالَ

صِغارُهم  دَعاميصُ الجنَّةِ
↩️  أي صِغارُ أَهلِها

والدُّعموصُ دُويِّبةٌ تَكونُ في الماءِ لا تُفارقُه
↩️  أي  إنَّ هَذا الصَّغيرَ في الجنَّةِ لا يُفارقُها

يَتلقَّى أَحدُهم  أَباه أو أَبوَيه كِلاهُما  فيَأخُذُ بثَوبِه
↩️  أي بطَرف ثَوبِه  أو بيدِه
كَما آخُذُ أَنا بصِنفَةِ ثَوبِك هَذا أي بطَرَفِه
فَلا يَتناهى
أو فَلا يَنتَهي عنِ الأَخذِ أو يَترُكُه
حتَّى يُدخِلَه اللهُ وأَباه الجنَّةَ


في الحديثِ
🔖
فَضلُ الصَّبرِ عَلى موتِ الأَولادِ


📚 موقع الدرر السنية





الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ












إعـطــاء الـطـريــق حــقـــهـــــا🌳

مرفــق الـشــــــرح 👍  📝

قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ
قالوا   يا رسولَ اللهِ ما لنا بُدٌّ من مجالسِنا  نتحدثُ فيها

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ 
فإذا أبيتم إلا المجلسَ  فأعطوا الطريقَ حقَّه 
قالوا  وما حقُّه ؟ قال
غضُّ البصرِ  وكفُّ الأذى  وردُّ السلامِ
والأمرُ  بالمعروفِ  والنهيُ عن المنكرِ


الراوي  أبو سعيد الخدري
المحدث  مسلم  المصدر  صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم  2121  خلاصة حكم المحدث  صحيح





🌟✨

وفي صحيح البخاري

إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ 
فقالوا   ما لنا بدٌ  إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها
قال  فإذا أبيتم إلا المجالسَ  فأعطوا الطريقَ حقَّها

قالوا  وما حقُّ الطريقِ ؟ قال 

غضُّ البصرِ  وكفُّ الأذى
وردُّ السلامِ
وأمرٌ بالمعروفِ  ونهيٌ عن المنكرِ


الراوي  أبو سعيد الخدري
المحدث  البخاري  المصدر  صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم  2465  خلاصة حكم المحدث  صحيح



💡 شرح الحديث 💡



❌ لا يَحِلُّ إيذاءُ المُسلِمِ وإلحاقُ الضَّرَرِ به
صغيرًا كان أو كبيرًا

⛔ ولذلك نَهى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم
عن الجلوسِ في الطُّرُقاتِ

فلمَّا قالوا له  إنَّهم لا مَجْلِسَ لهم غيرُها

✅ أمَرَهم أن يُعْطُوا الطريقَ حقَّها

إنْ كان لا بُدَّ لهم من الجلوسِ فيها

فسألوه عن حقِّ الطريقِ فقال

✅  غَضُّ البَصَرِ  وكَفُّ الأذَى
ورَدُّ السَّلام وأَمْرٌ بالمعروفِ ونَهْيٌ عن المُنكَرِ


↩️يعني

ينبغي لِمَنْ جَلَس في طَريقِ المسلمين

✅ أن يَغُضَّ بَصَرَه عن عَوْرَاتِ المارَّةِ
✅ ويَكُفَّ أذاه عنهم وعن المسلِمين باجتِنابِ الغِيبَةِ

وظَنِّ السوءِ واحتِقارِ بعضِ
المارِّينَ وتَضيِيقِ الطريقِ

✅ وأن يَرُدَّ السَّلامَ على مَن يُلقِيه
✅ ويَأمُرَ بالمعروفِ  ويَنْهَى عن المُنكَرِ  إذا رآه

📚 موقع الدرر السنية

وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ










كثير من الناس يقول لك
 ان الله غفور رحيم تمام الله غفور رحيم بدون شك لكن هذا شرط الرحمه والغفران تكتب للذين يتقون

وهذا شرط من ربنا عز وجل


(وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ❨١٥٦❩)













الراحمون يرحُمهم الرحمنُ  ارحموا أهلَ الأرضِ يَرْحَمْكم من في السماءِ


الراوي  عبدالله بن عمرو  المحدث  الألباني  المصدر  صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم  4941  خلاصة حكم المحدث  صحيح 

انظر شرح الحديث رقم 35116













بينَما رجلٌ يمشي بِطريقٍ
اشتَدَّ بهِ العَطشُ فوجدَ بئرًا فنزلَ فيها  فشرِبَ ثمَّ خرجَ  فإذا كلبٌ يلهَثُ  يأكُلُ الثرَى من العَطشِ
فقال الرَّجُلُ  لقد بلغَ هذا الكلبُ من العَطشِ مِثلَ الَّذي كان بلغَني  فنزلَ البِئرَ فملأَ خُفَّهُ ثمَّ أمسكَه بفيِه فسَقَى الكلبَ فشكرَ اللهُ لهُ  فغَفرَ لهُ  قالوا
يا رسولَ اللهِ و إنَّ لنا في البهائمِ أجرًا ؟
قال  في كُلِّ كَبِدٍ رطبَةٍ أجرٌ


الراوي  أبو هريرة  المحدث   الألباني  المصدر  صحيح الأدب المفرد   الصفحة أو الرقم  291   خلاصة حكم المحدث  صحيح 


التخريج   أخرجه البخاري (2363) وفي  (الأدب المفرد) (378) واللفظ له ومسلم (2244)

الجمعة، 15 أكتوبر 2021

قال أنتمْ أصحابي وإخوانُنا الذين لمْ يأتوا بعدُ












🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻



عن أبي هريرة أن رسول الله

صلى الله عليه وسلم

أتى المقبرةَ  فقال  السلامُ

عليكُمْ دارَ قومٍ مُؤمنينَ

وإنا  إنْ شاء اللهُ بكمْ

لاحقونَ  وددتُ أنا قدْ رأينا

إخوانَنا قالوا  أولسنَا

إخوانَك يا رسولَ اللهِ ؟

قال أنتمْ أصحابي وإخوانُنا

الذين لمْ يأتوا بعدُ  فقالوا

كيفَ تعرفُ منْ لم يأتِ بعدُ

من أمتكِ يا رسولِ اللهِ ؟

فقال أرأيتَ لو أنَّ رجلًا لهُ

خيلٌ غرٌّ محجَّلةٌ  بين ظهرِي

خيلٍ دهمٍ بهمْ  ألا يعرف

خيلَهُ ؟  قالوا  بلى  يا رسولَ اللهِ

قال فإنهمْ يأتونَ غرًا مُحجَّلينَ

منَ الوضوءِ  وأنا فرَطُهمْ

على الحوضِ  ألا ليذادنَّ

رجالٌ عنْ حوضِي كما يذادُ

البعيرُ الضالُّ  أُناديهم  ألا

هلُمُّ  فيقال  إنهمْ قد بدَّلوا

بعدَكَ  فأقولُ  سُحقًا سُحقًا 

وفي روايةٍ  وفيهِ فلُيذادنَّ

رجالٌ عن حوضِي


الراوي  أبو هريرة المحدث

مسلم المصدر  صحيح

مسلم الصفحة أو الرقم

249 خلاصة حكم المحدث

صحيح




💮💮💮💮💮💮💮💮💮💮






عن عائشة أم المؤمنين رضي

االله عنها انَ رسولُ اللَّهِ

صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلَّما

كانت ليلتُها من رسولِ اللَّهِ

صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يَخرُجُ

في آخرِ اللَّيلِ إلى البقيعِ

فيقولُ  السَّلامُ عليْكم دارَ

قومٍ مؤمِنينَ وإنَّا وَإيَّاكم

متواعِدونَ غدًا أو مواكِلونَ

وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم

لاحقونَ اللَّهمَّ اغفِر لأَهلِ

بقيعِ الغرقَدِ 


الراوي  عائشة أم المؤمنين

المحدث الألباني.المصدر

صحيح النسائي الصفحة أو

الرقم 2038 خلاصة حكم

المحدث  صحيح





🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸🌼🌸



عن بريدة بن الحصيب

الأسلمي رضي االله عنه

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه

وسلَّم كان إذا مرَّ على القبورِ

قال السَّلامُ عليكم دارَ قومٍ

مؤمنين  وإنَّا  إن شاء اللهُ

  بكم لاحقون   غفر اللهُ

العظيمُ لنا ولكم ورحِمنا

وإيَّاكم 



الراوي بريدة بن الحصيب

الأسلمي المحدث  ابن

عبدالبر المصدر  التمهيد

الصفحة أو الرقم  20/239

خلاصة حكم المحدث

إسناده حسن



🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀

الخميس، 14 أكتوبر 2021

عن عائشةَ قالَتْ إذَا أدركَتْكَ ليلةُالجمعةِ فلا تخرجْ حتَّى تُصَلِّي الجمعةَ






عن عائشةَ قالَتْ إذَا
أدركَتْكَ ليلةُالجمعةِ فلا تخرجْ حتَّى تُصَلِّي الجمعةَ


الراوي  عطاء بن أبي رباح المحدث العيني  المصدر عمدة القاري
الصفحة أو الرقم 6/295
خلاصة حكم المحدث صحيح



🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻



ما منْ مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ، أو ليلةَالجمعةِ إلا وقاهُ اللهُ تعالى فتنةَ القبرِ

الراوي  عبدالله بن عمرو المحدث السيوطي  المصدر الجامع الصغير  الصفحة أو الرقم:8108
خلاصة حكم المحدث حسن




🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷




أكثروا الصلاة
علي ليلةالجمعة ويوم الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشر


الراوي  أنس بن مالك المحدث محمد ابن عبد الوهاب  المصدر
الحديث لابن عبد الوهاب الصفحة أو الرقم 2/166
خلاصة حكم المحدث
إسناده جيد




🕹🕹🕹🕹🕹🕹🕹🕹🕹🕹





من مات يوم الجمعة أو ليلةالجمعة وقي فتنة القبر
الراوي  عبدالله بن عمرو المحدث أحمد شاكر  المصدر مسند أحمد الصفحة أو الرقم:12/13
خلاصة حكم المحدث إسناده صحيح




من أراد أن يتواصل معنا على الواتساب 
فهذا الرقم


👇👇👇👇


212655456167






بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم





السلا م عليكم ورحمة الله

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم

اما بعد

قال النبي صلي الله عليه وسلم


12 لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته  يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به
أو نهيت عنه
فيقول  لا أدري ! ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه رواه الترمذي وفي رواية لغيره
ما وجدنا فيه حراما حرمناه  ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه  وفي أخرى  ألا إن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله


الراوي  المحدث  الألباني   المصدر  منزلة السنة  الصفحة أو الرقم  10
خلاصة حكم المحدث صحيح

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

لا يصومُ أحدُكم يومَ الجمعةِ إلَّا أنْ يصومَ قبْلَه أو بعدَه
















سلسلة_سنن_منسية.. سنة منسية

رقم (31)

لا يصومُ أحدُكم يومَ الجمعةِ إلَّا أنْ يصومَ قبْلَه أو بعدَه

   الراوي  أبو هريرة
    المحدث ابن حبان
    المصدر   صحيح ابن حبان
    الصفحة أو الرقم  3614
    خلاصة حكم المحدث
أخرجه في صحيحه








🌍✍﷽✍🌍



✋اخي الحبيب لمـاذا سمـي يـوم الجمعـة بهـذا الإسـم✋



✍️قال الشـيَِـٌــــــــخ العلاّمــة ابن عثيمين رحمه الله تعالى



✋يوم الجمعة من الجمع، سمي بذلك
لأن الله جمع فيه من الأمور الكونية والشرعية ما لم يجمعه في غيره ففيه كمل خلق السموات والأرض وخلق آدم وفيه تقوم الساعة فيبعث الناس


👍وفيه صلاة الجمعة واجتماع الناس عليها👍


🌍تنبيه الأفهام بشرح عمدة الأحكام / ص331🌍

السبت، 25 سبتمبر 2021

وما مِن جارٍ يظلمُ جارَهُ ويقهرُهُ حتَّى يحملَهُ ذلكَ على أن يخرجَ مِن منزلِهِ إلَّا هلكَ













🕹
*ويحكم*
_انتبهوا بارك الله فيكم يا  من يؤادي جيرانه الامر خطير الحذر ثم الحذر_



كان ثَوبانُ يقولُ ما مِن رجلَيْنِ يتصارمانِ فَوقَ ثلاثةِ
أيامٍ فيَهلَكُ أحدُهما فماتا وهُما على ذلكَ مِن الصَّرامةِ
إلَّا هلَكا جميعًا وما مِن جارٍ يظلمُ جارَهُ ويقهرُهُ حتَّى يحملَهُ ذلكَ على أن يخرجَ مِن منزلِهِ إلَّا هلكَ


```الراوي  أبو عامر الحمصي  المحدث  الألباني  المصدر  صحيح الأدب المفرد

الصفحة أو الرقم 94  خلاصة حكم المحدث  صحيح الإسناد
```

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

لا تُوصِلْ صلاةً بصلاةٍ حتى تتكلمَ أو تخرجَ








💢


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

لا تُوصِلْ صلاةً بصلاةٍ حتى تتكلمَ أو تخرجَ

الراوي معاوية بن أبي سفيان المحدث الألباني المصدر صحيح الجامع الصفحة أو الرقم 7478
خلاصة حكم المحدث صحيح




وفي حديث آخر
قال عليه الصلاة والسلام
أيعجِزُ أحدُكم إذا صلَّى أن يتقدَّمَ أو يتأخَّرَ أو عن يمينِهِ أو عن شمالِهِ يعني السُّبحةَ


الراوي أبو هريرة المحدث الألباني
المصدر صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم 1182 خلاصة حكم المحدث صحيح





💥
الشرح

✍️
قال_الشيخ العثيمين رحمه الله

في
شرح_رياض_الصالحين

فمثلا إذا صليت الظهر الظهر لها راتبة بعدها وأردتَ أن تصلي الراتبة لا تُصَلِّ في مكانك
قم في محل آخر أو اخرج إلى بيتك وهو أفضل أو على الأقل تكلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى أن توصل صلاة بصلاة حتى يخرج الإنسان أو يتكلم
ولهذا قال العلماء يسن الفصل بين الفرض وسنته بكلام أو انتقال
من موضعه والحكمة
من ذلك ألا يوصل الفرض بالنفل
فليكن الفرض وحده والنفل وحده حتى لا يختلط هكذا قال أهل العلم رحمهم الله والله الموفق


📚
شرح رياض الصالحين 5/ 14- 142].

        💠💠

قال_الشيخ ابن باز رحمه الله

الحديث أخرجه مسلم  في صحيحه
وهو يدل على أن المسلم
إذا صلّى الجمعة أو غيرها من الفرائض فإنه ليس له أن يصلها بصلاة
حتى يتكلم أو يخرج من المسجد
والتكلم  يكون بما شرع الله من الأذكار
كقوله   أستغفر الله  أستغفر الله أستغفر الله  اللهم أنت السلام  ومنك السلام  تباركت يا ذا الجلال  والإكرام
حين يسلِّم
وما شرع الله بعد ذلك من أنواع الذكر
وبهذا يتضح انفصاله عن الصلاة بالكلية
حتى لا يظن أن هذه الصلاة  جزء من هذه الصلاة


من برنامج  نور على الدرب

📚
مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 25/ 189)

             💠💠💠💠💠💠

✍️
قال الإمام النووي رحمه الله

فيه دليل لما قاله أصحابنا أن النافلة الراتبة وغيرها يستحب
أن يتحول لها عن موضع الفريضة
إلى موضع آخر👉 وأفضله التحول إلى البيت
وإلا فموضع آخر من المسجد
أو غيره ليكثر مواضع سجوده
ولتنفصل صورة النافلة عن صورة الفريضة
وقوله  حتى نتكلم  دليل على أن الفصل بينهما يحصل بالكلام أيضاً ولكن
بالانتقال أفضل لما ذكرناه  والله أعلم) انتهى    

                 💠💠💠💠💠💠

✍️
قال شيخ الإسلام ابن تيمية  رحمه الله

والسنة أن يفصل بين الفرض والنفل في الجمعة
وغيرها  كما ثبت عنه في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم
نهى أن توصل صلاة بصلاة حتى يفصل بينهما
بقيام أو كلام  فلا يفعل ما يفعله كثير من الناس يصل السلام بركعتي السنة  فإن هذا ركوب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم  وفي هذا من الحكمة التمييز بين الفرض وغير الفرض  كما يميز بين العبادة وغير العبادة ولهذا استحب تعجيل الفطور  وتأخير السحور   والأكل يوم الفطر قبل الصلاة  ونهي عن استقبال رمضان بيوم أو يومين  فهذا كله للفصل بين المأمور  به من الصيام  وغير المأمور به والفصل بين العبادة وغيرها وهكذا تتمييز الجمعة  التي أوجبها الله من غيرها   انتهى

        💠💠💠

السبت، 18 سبتمبر 2021

صورة الطبيع






📚


_يا من يتشبه بغير الإسلام تأمل هذا الحديث الحذر ثم الحذر_




قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ

بُعِثتُ بين يدي الساعةِ بالسَّيفِ ، حتى يُعبَدَ اللهُ تعالى وحده لا شريكَ له

و جُعِلَ رِزْقي تحت ظِلِّ رُمْحي ، وجُعِلَ الذُّلُّ و الصَّغارُ على من خالفَ أمري

و من تشبَّه بقومٍ فهو منهم


*الراوي عبدالله بن عمر المحدث الألباني
المصدر صحيح الجامع الصفحة أو الرقم 2831
خلاصة حكم المحدث صحيح
*


قال رسول الله ﷺ مَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها بالنَّاسِ لم تُسَدَّ فاقتُهُ  ومَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها باللَّ...