محمد العرش

محمد العرش
https://wa.me/qr/B2B7IX2Y6VTXD1

الاثنين، 21 يونيو 2021

الحديث الشريف











🪶
‏قال الإمام مالك رحمه الله

كل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه
وكل ما خالف الكتاب والسنة فاتركوه


الجامع لابن عبد البر (2/32)


💢💢💢💢💢



💤⚘💤⚘💤⚘💤⚘💤⚘

الجمعة، 18 يونيو 2021

الحديث الشريف






💤⚘💤⚘💤⚘💤⚘💤⚘💤⚘💤





💫

عصر
الجمعة🔸
🪶

🔻
كان طاووس بن كيسان إذا صلى العصر

يوم الجمعة استقبل

القبلة ولم يكلم أحداً

حتى تغرب الشمس

[تاريخ واسط]

🔻وكذلك ما ورد عن

سعيد بن جبير

أنه إذا صلى العصر

من يوم الجمعة

🔻 لم يكلم أحداً

حتى تغرب الشمس

ضناً بهذا الوقت

الفاضل من الضياع

🔻وأن يحرم

التوفيق لساعة الأجابة

🔻 وكان المفضل بن

فضالة
إذا صلى عصر يوم

الجمعة

خلا في ناحية

المسجد وحده

فلايزال

يدعو حتى تغرب

الشمس

[أخبار القضاة] �


🔻 اغتنام الساعات

الشريفة يحتاج إلى

حزم وعزيمة

فاستكثر من الدعاء

واستعن بالله أن

يعينك على ذكره

وشكره وحُسن

عبادته

فإن هذا الدعاء له أثرٌ

عجيب في حصول

النشاط وإقبال النفس

على الذكروالدعاء.

🔻
قال صلى الله عليه وسلم

(إذا تمنى أحدكم

فليستكثر

فإنما يسأل ربه

عزوجل

صححه الألباني

🔻
جتهدوا في الدعاء

فإن ربكم كريم قريب

🔻
قال النبي صلى الله عليه وسلم

إن الله تعالى حيي

كريم  يستحي إذا

رفع الرجل إليه يديه

أن يردهما صفرا

خائبتين

-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴
الراوي سلمان الفارسي
المحدث الألباني

المصدر صحيح

الجامع
الصفحة أو الرقم 1757
خلاصة حكم المحدث صحيح



✔قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ادعوا الله وأنتم

موقنون بالإجابة

واعلموا أن الله لا

يستجيب دعاء من

قلب غافل لاهٍ
    -̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴-̴

صحيح الجامع
245]

💫

الحديث الشريف







ﻛﻴﻔﻴَّــﺔِ ﺍﻟﺘَّﻴــﻤُّﻢِ /

فتاوي نور على الدرب

==========

ﺳﺄَﻟﺖُ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴْﻪِ ﻭﺳﻠَّﻢَ ﻋﻦ ﺍﻟﺘَّﻴﻤُّﻢِ ؟
ﻓﺄﻣﺮَﻧﻲ ﺿَﺮﺑﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓً ، ﻟﻠﻮَﺟﻪِ ﻭﺍﻟﻜﻔَّﻴْﻦِ
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ  ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ  ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ  ﺻﺤﻴﺢ  ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ  ﺍﻟﺮﻗﻢ
327 ﺧﻼ‌ﺻﺔ  ﺣﻜﻢ  ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺻﺤﻴﺢ





~~~~~~~~~~~~~~~



السؤال
ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻴﻤﻢ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺎﺀ؟ ﻷ‌ﻧﻨﻲ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻓﻤﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﻳﻀﺮﺏ ﺍﻷ‌ﺭﺽ  ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﻮﺟﻪ
ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ
ﻟﻠﻴﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﻓﻘﻴﻦ
ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﺮﺟﻠﻴﻦ
ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ
ﺿﺮﺏ ﺿﺮﺑﺘﻴﻦ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻦ ﻟﻠﻮﺟﻪ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻴﺪﻳﻦ ﻓﻘﻂ
ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﻘﺪ ﺃﻧﻜﺮﻭﺍ ﻓﻌﻠﻲ
ﻷ‌ﻧﻲ ﺿﺮﺑﺖ ﺿﺮﺑﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﻮﺟﻪ
ﻭﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻘﻂ
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ
ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ؟
ﻓﻘﻠﺖ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ
ﻫﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺻﺤﻴﺢ؟
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺩﻓﻌﻨﻲ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﻋﺒﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻜﻢ
ﻭﻓﻘﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ


ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ

ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ
ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
ﺍﻷ‌ﺥ  ﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ
ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﻋﻠﻰ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻭﺟﻮﻩ
ﻭﺃﺻﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ
ﻫﻮ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻷ‌ﺥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ
ﺣﻴﺚ ﺿﺮﺏ ﺑﻴﺪﻳﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ
ﻣﺴﺢ
ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻬﻪ
ﻭﻛﻔﻴﻪ
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ
ﻫﻲ ﺍﻟﺼﻔﺔ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ
ﺍﻟﺘﻲ
ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻪ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ
ﻓﺈﻥ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ  ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺑﻌﺜﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﺩﺙ
ﻓﺄﺟﻨﺐ
ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻓﺘﻤﺮﻍ  ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻤﺮﻍ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ
ﺛﻢ ﺃﺗﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻓﺬﻛﺮ
ﻟﻪ ﺫﻟﻚ
ﻓﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ
ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ
ﺑﻴﺪﻳﻪ ﻫﻜﺬﺍ
ﻭﺿﺮﺏ ﺑﻴﺪﻳﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺛﻢ ﻣﺴﺢ
ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻛﻔﻴﻪ ﻭﻭﺟﻪ
ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺒﺔ
ﻭﺃﻣﺎ ﺿﺮﺏ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻜﻔﻴﻦ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ
ﻗﺎﻝ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ

ﻣﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺿﺮﺑﻮﺍ
ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﻮﺟﻪ
ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﻴﺪﻳﻦ
ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﺮﺃﺱ
ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﺮﺟﻠﻴﻦ
ﻓﻤﺎ ﺃﺷﺒﻬﺖ ﻫﺬﺍ
ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ
ﺣﻴﺚ ﻇﻨﻮﺍ
ﺃﻥ ﻃﻬﺎﺭﺓ
ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ  ﻛﻄﺎﻫﺮﺓ  ﺍﻟﻤﺎﺀ  ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻷ‌ﻋﻀﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻌﺔ
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ
ﻣﻌﻚ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ
ﺣﻴﺚ ﺿﺮﺑﺖ
ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻬﻢ
ﻫﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻮﺍﺑﺎً؟ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻮﺍﺑﺎً

ﺑﻞ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻣﺎ ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ

الثلاثاء، 8 يونيو 2021

📌قال أبو حاتم الرازي رحمه الله






📌قال أبو حاتم

الرازي رحمه الله


قلتُ لأحمد بن حنبل

كيف نجَوتَ...؟

فقال لي يا أبا حاتم

*لو وُضِعَ الصِدقُ

على جرح برأ..!*


📚[ تاريخ دمشق  ( ٥ / ٣٢٠ ) ]


⭕⭕⭕

قال الإمام البربهاري رحمه الله





☘️


قال الإمام البربهاري  رحمه الله

واحذر صغار
المحدثات من الأمور

فإن صغار البدع تعود

حتى تصير كبارا

وكذلك كل بدعة

أحدثت في هذه

الأمة كان أولها

صغيرا يشبه الحق

فاغتر بذلك من دخل

فيها ثم لم يستطع

المخرج منها فعظمت

وصارت دينا يدان بها

فخالف الصراط

المستقيم فخرج من

الإسلام فانظر رحمك

الله كل من سمعت

كلامه من أهل زمانك

خاصة فلا تعجلن ولا

تدخلن في شيء منه

حتى تسأل وتنظر هل

تكلم فيه أحد من

أصحاب النبي صلى

الله عليه وسلم أو

أحد من العلماء فإن

أصبت فيه أثرا عنهم

فتمسك به ولا

تجاوزه لشيء ولا

تختر عليه شيئا

فتسقط في النار



📓📔
|[ شرح السنة للبربهاري ]|

لايستجيب الله الدعاء والقلب غافل











لايستجيب الله
الدعاء
والقلب غافل
☘️
✍🏽
قال رسول الله صلى الله

القلوب أوعية
وبعضها أوعى من بعض

🍃
فإذا سألتم الله عز وجل أيها الناس فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة

🍃
فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل


🌷حسَّنهُ الألباني




ومعنى الحديث أنه لابد مع الدعاء من حضور القلبِ


🍃
والإيقان بالإجابة



قال الإمام الرازي

أجمعت الأمة على أن الدعاء اللساني الخالي عن الطلب النفساني قليل النفع
عديم الأثرِ



فيض القدير، للمناوي (٢٨٥/١)

┏━🍃🌷🍃 ━━┓

قَالَ الإِمَامُ الصَّابُونِيُّ رَحِمَهُ اللهُ









☘️
قَالَ الإِمَامُ الصَّابُونِيُّ رَحِمَهُ اللهُ

✍🏽
وَيُبْغِضُونَ أَهْلَ البِدَعِ

الَّذِينَ أَحْدَثُوا فِي

الدِّينِ مَا لَيْسَ مِنْهُ

وَلَا يُحِبُّونَهُمْ وَلَا

يَصْحَبُونَهُمْ  وَلَا

يَسْمَعُونَ كَلَامَهُمْ  وَلَا

يُجَالِسُونَهُمْ  وَلَا

يُجَادِلُونَهُمْ فِي الدِّينِ

وَلَا يُنَاظِرُونَهُمْ

وَيَرَوْنَ صَوْنَ آذَانِهِمْ

عَنْ سَمَاعِ أَبَاطِيلِهِمْ

الَّتِي إِذَا مَرَّتْ بِالآذَانِ

وَقَرَّتْ فِي القُلُوبِ

ضَرَّتْ  وَجَرَّتْ إِلَيْهَا

مِنَ الوَسَاوِسِ

وَالخَطَرَاتِ الفَاسِدَةِ

مَا جَرَّتْ وَفِيهِ أَنْزَلَ

اللهُ عَزَّ وَجَلَّ قَوْلَهُ

وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ

يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا

فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى

يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ

غَيْرِهِ}


[الأنعام 68]


عَقِيدَةُ السَّلَفِ

للإِمَامِ الصَّابُونِيّ ص(٢٩٨)

قال الإمام الذهبي -رحمه الله



👆👆👆


نقر على هذا الرابط لانضمام المجموعه على هذه الكتبه




قال الإمام الذهبي
 -رحمه الله

وكانت العروس يوضع في جهازها مختصر المزني"



📚 السير١٢ /٤٩٣.




📊


القلوب كالقدور
✍🏼

قال يحيى بن معاذ

رحمه الله

القلوب كالقدور في

الصدور تغلي

بما فيها ومغارفها

ألسنتها فانتظر

الرجل حتى يتكلم فإن

لسانه يغترف

لك ما في قلبه من بين

حلو وحامض

وعذب وأجاج  يخبرك

عن طعم قلبه

اغتراف لسانه





  حلية الأولياء لأبي نعيم (10/ 63)

الجمعة، 4 يونيو 2021

الحديث الشريف









🍏


📩✍🏻

🔷 ﺍﻟﺴّـﻠﻒ ﻭَﻋَﺼْﺮُ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ 🔷

ﻛﺎﻥ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﺑﻦ ﻛﻴﺴﺎﻥ

ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ

ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻟﻢ

ﻳﻜﻠﻢ ﺃﺣﺪﺍً

ﺣﺘﻰ ﺗﻐﺮﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ
✍🏻
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ

ﺟﺒﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻣﻦ

ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻠﻢ ﺃﺣﺪﺍً ﺣﺘﻰ

ﺗﻐﺮﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ

ﺿﻨﺎً ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻣﻦ

ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ

ﻟﺴﺎﻋﺔ الإجابة

ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻓﻀﺎﻟﺔ ﺇﺫﺍ

 ﺻﻠﻰ ﻋﺼﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺧﻼ ﻓﻲ

 ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ

ﻳﺪﻋﻮ ﺣﺘﻰ ﺗﻐﺮﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ

ﺍﻏﺘﻨﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻳﺤﺘﺎﺝ

 ﺇﻟﻰ ﺣﺰﻡ ﻭﻋﺰﻳﻤﺔ ﻓﺎﺳﺘﻜﺜﺮ ﻣﻦ

 ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻭﺍﺳﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ

ﺃﻥ ﻳﻌﻴﻨﻚ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻩ ﻭﺷﻜﺮﻩ

 ﻭﺣُﺴﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ

ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻪ ﺃﺛﺮٌ ﻋﺠﻴﺐ

 ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ

ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻛﺮ

 ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ

ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ

 ﺗﻤﻨﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﻴﺴﺘﻜﺜﺮ ﻓﺈﻧﻤﺎ

 ﻳﺴﺄﻝ ﺭﺑﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ


🔹ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ

ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﺈﻥ ﺭﺑﻜﻢ

 ﻛﺮﻳﻢ ﻗﺮﻳﺐ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ

ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻴﻲ ﻛﺮﻳﻢ

 ﻳﺴﺘﺤﻲ ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻴﻪ

 ﻳﺪﻳﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺩﻫﻤﺎ ﺻﻔﺮﺍً ﺧﺎﺋﺒﺘﻴﻦ



🔹 *ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ

 ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ

ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ

ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ 1757

ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺻﺤﻴﺢ
💡
✍🏻
*ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ

ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻣﻮﻗﻨﻮﻥ

 ﺑﺎﻹﺟﺎﺑﺔ ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ

 ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻏﺎﻓﻞ ﻻﻩٍ
🔹[ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ 245]

🌷أسأل الله نكون مثلهم 🌷*

  📍             


الخميس، 3 يونيو 2021

الشيخ محمد بن هادي المدخلي







ذكر على هذا الرابط لتحميل الماده


https://content.evernote.com/shard/s

الحديث الشريف








📊

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشروعيَّةُ الصَّلاةِ على أيِّ وضعٍ لغيرِ

القادرِ على الوقوفِ فيها

========================
✍🏼

قال ﷺ صل
قائماً فإن لم تستطع فقاعداً

فإن لم تستطع فعلى جنب
‎البخاري
_______

عن عمران بن الحصين كَانَتْ بي

بَوَاسِيرُ

فَسَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ

عَنِ الصَّلَاةِ فَقالَ صَلِّ قَائِمًا فإنْ لَمْ

تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ


المحدث البخاري | المصدر صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم  1117 خلاصة حكم المحدث  صحيح
________

السبت، 29 مايو 2021












💢             🎊           💢

📍


مرفــق الـشــــــرح 👍  📝



✍🏻

قَالَ رَسُولُ الله ﷺ


إنَّما مثلُ الجليسِ الصَّالحِ

 والجليسِ السُّوءِ

كحاملِ المِسكِ ونافخِ الكيرِ


فحاملُ المسكِ


إمَّا أن يُحذِيَك  وإمَّا أن تَبتاعَ

 منه  وإمَّا أن تجِدَ منه ريحًا

 طيِّبةً

ونافخُ الكيرِ  إمَّا أن يحرِقَ

 ثيابَك  وإمَّا أن تجِدَ ريحًا

 خبيثةً



الراوي أبو موسى الأشعري

 عبدالله بن قيس

المحدث مسلم  المصدر  صحيح

 مسلم
الصفحة أو الرقم 2628 

 خلاصة حكم المحدث

 صحيح💤

🔰





💡 شرح الحديث 💡



🔱
في هذا الحديثِ يَضْرِبُ النَّبيُّ

 صلَّى اللهُ عليه وسلَّم

مَثَلًا لِصِنْفَيْنِ مِنَ النَّاسِ

وهُمَا الجليسُ الصَّالِحُ والجليسُ

 السُّوء

فيقولُ صلَّى الله عليه وسلَّم

مَثَلُ الجَلِيسِ

↩️وهو الذي يُجَالِسُ غيرَهُ مِنَ

 النَّاسِ

الصَّالح

↩️أي مَنْ يَدُلُّ جليسَهُ

على اللهِ تعالى وما يُقَرِّبُ إليه 

 من قولٍ أو عَمَلٍ

والجليس السُّوء

↩️وهو مَنْ يُجالِسُ غيرَه

ويَصُدُّ عن سَبيلِ اللهِ  وعمَّا

 يُقَرِّبُ إليه من قولٍ وعملٍ


فمَثَلُ الجليسِ الصَّالحِ

↩️ كَمَثَلِ صاحبِ المِسْكِ

وَمَثَلُ الجليسِ السُّوءِ كَمَثَلِ  كِيرِ

 الحدَّادِ

↩️أي  كصاحبِ الكِيرِ  وهو زِقٌّ

 أو جِلدٌ غليظٌ

تُنْفَخُ به النَّارُ


لا يَعْدَمُكَ من صاحبِ المسكِ

↩️أي  لا تَفْقِدُ منه أَحَدَ أمرَيْنِ


إمَّا تَشْتَرِيهِ أو تَجِدُ رِيحَهُ

↩️أي إمَّا أنْ تَشتريَ من مِسكِهِ

 وعُطُورِهِ

أو تَجِدَ وَتَشَمَّ مِن رِيحِهِ الطَّيِّبَةِ


وكذلك الجليسُ الصَّالحُ

إمَّا أنْ تأخذَ منه خيرًا وتَنتفِعَ به

أو أنْ تَجِدَ من مُجالَستِهِ رَوْحًا

 وطِيبًا

وَكِيرُ الحدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ  أو

 ثَوْبَكَ

↩️أي يُصيبُ من دِينِكَ 

 ويَحرِقكَ بنَارِهِ

أو تَجِدُ منه ريحًا خبيثةً

↩️أو يَجْلِبُ لك كَرْبًا وضِيقًا

 وَتَشَمُّ منه ما يُؤذيكَ

وفي الحديث

🔖 الحثُّ على القُرْبِ مِنَ

 الجليسِ الصَّالحِ

والبُعْدِ عن جليسِ السُّوءِ


📚 موقع الدرر السنية🧭


الحديث الشريف









مرفــق الـشــــــرح 👍 📝



قَالَ رَسُولُ الله ﷺ



لا تسبُّوا الريحَ فإذا رأيتُم ما

 تكرهونَ فقولوا 

اللهمّ  إنا نسألُكَ من خير هذهِ

 الريحِ  وخيرٌِ ما فيها  وخيرٌ ما

 أُمرَتْ بهِ  ونعوذُ بكِ من شرّ

 هذه الريحِ  وشرّ ما فيها  وشرّ

 ما أُمرَتْ بهِ




الراوي   أبي بن كعب

المحدث  الترمذي  المصدر  سنن

 الترمذي

الصفحة أو الرقم  2252

 خلاصة حكم المحدث  حسن

 صحيح






🔸 وفي رواية أخرى

قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

الريحُ مِن روحِ اللهِ

قال سَلَمَةُ  فروح ُاللهِ تأتي

 بالرحمةِ  وتأتي بالعذابِ  فإذا

 رأيتموها فلا تَسُبُّوها  وسلوا

 اللهَ خيرَها  واستعيذوا باللهِ

مِن شرِّها




الراوي  أبو هريرة

المحدث  الألباني  المصدر 

 صحيح أبي داود


الصفحة أو الرقم  5097 

 خلاصة حكم المحدث  صحيح



التخريج   أخرجه أبو داود

 (5097 )  والنسائي في الكبرى

(10699 )  وأحمد (9288 )

 وأخرجه ابن ماجة  (3727 )

بدون لفظ من روح الله





💡 شرح الحديث💡



لِلَّهِ عزَّ وجلَّ جنودٌ كثيرةٌ

ولا يَعْلمُ جُنودَه إلَّا هو سُبحانه وتَعالى

والرِّيحُ جُندٌ مِن جنودِ اللهِ عزَّ وجلَّ
جعَلَ اللهُ فيها رَحمةً وجَعَل فيها عذابًا

وفي هذا الحَديثِ

يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم

"الرِّيحُ"
↩️ أي الهواءُ

مِن رَوْحِ اللهِ

↩️ أي  مِن رحْمتِه وفرَجِه

يُرسِلُها ليُريحَ بها المؤمِنينَ

قال سلَمَةُ" وهو ابنُ شَبِيبٍ

↩️ أي  قال في رِوايةِ حَديثِه

فرَوْحُ اللهِ تأْتي بالرَّحمَةِ

↩️ أي  على المُؤمِنينَ والإغاثَةِ لهم
وبها يَنزِلُ المطَرُ النَّافِعُ بسَوْقِها

وتَجْميعِها للسَّحابِ

وتأْتي بالعَذابِ

↩️ ايو على الكافِرين لإهلاكِهم

فإذا رأيْتُموها

↩️ أي أدرَكْتُموها وأحسَسْتُم بها

فلا تسُبُّوها
↩️ أي لا تلْعَنوها لضرَرٍ أصابَكم منها

وسَلوا اللهَ"

↩️ اية اسأَلوا اللهَ

خيْرَها
↩️ أي مِن خيْرِ ما أُرسِلَت بهِ

واستَعيذوا باللهِ مِن شرِّها"

↩️ أي من شَرِّ ما أُرسِلَتْ بهِ

قال رسول الله ﷺ مَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها بالنَّاسِ لم تُسَدَّ فاقتُهُ  ومَن نزلَت بهِ فاقةٌ فأنزلَها باللَّ...